رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الزراعة: مصر تصدر نحو 23% من الحاصلات الزراعية للاتحاد الأوروبى

ستوديو

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مصر تصدر نحو 350 منتجًا زراعيًا، لنحو 150 دولة حول العالم، مؤكدًا أنه لا توجد دولة لديها حظر على الصادرات الزراعية المصرية، وذلك بفضل منظومة رقابة على الصحة النباتية والحيوانية على مستوى عالي.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إلى أن وزارة الزراعة تمتلك سلسلة معامل مركزية كبيرة على مستوى الشرق الأوسط، إلى جانب منظومة الهيئات الرقابية وهيئة سلامة الغذاء التي ترفع من جودة الصادرات المصرية وأسلوب الرقابة عليها.

ولفت إلى أنه لأول مرة مصر تصدر البرتقال لليابان، وأن العام الماضي تم تصدير نحو 5.6 مليون طن حاصلات زراعية بنحو 3.5 مليار دولار، مؤكدًا أنه لا يتم تصدير إلا الفائض عن احتياجات الشعب المصري، وأن التصدير يدعم احتياجاتنا.

وأردف أن مصر تصدر نحو 23% من الحاصلات الزراعية للاتحاد الأوروبي، وفتحت أسواقا في الصين، كما تسعى لفتح سواق جديدة.

من ناحية أخرى، لفت القصير، إلى أن الدولة اتخذت إجراءات استباقية لزراعة القمح لتوفير احتياجاتنا، لافتًا إلى أن مشروع الصوامع أسهم في زيادة السعة التخزينية من القمح لـ5.5 مليون طن، وتقليل الفاقد، الذي كان يصل لـ15% سنويًا قبل مشروع الصوامع الذي تفذته الدولة.

ولفت إلى أنه تمت زراعة 3.6 مليون فدان قمح هذا العام لتوفير كمية كبيرة من المحصول، مشيرًا إلى أن هناك بعض الممارسات لتهريب القمح هي محدودة ونواجهها.