رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد واقعة «مستريح أسوان».. تعرف على عقوبة «النصب» فى «القانون الجنائى»

ستوديو

قال الدكتور حاتم العبد، أستاذ القانون الدولي، إن عقوبة النصب في القانون الجنائي هي الحبس من 24 ساعة حتى ثلاث سنوات فقط لا غير، وهي عقوبة خفيفة، كما يتم استرداد الأموال إذا تم ضبطها.

وأضاف العبد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الورد، المذاع عبر فضائية ten، أنه ليس من المعتاد أو من الطبيعي على سبيل المثال أن يتم إعطاء مبلغ 100 ألف ليتم رده 200 ألف بعد عام، لافتًا إلى أن القانون لا يحمي أي شخص، حيث يحمي الشخص العادي أو المعتاد وهو من أواسط الناس، فعلى سبيل المثال رب أي أسرة إذا كان مكان هذا الشخص الذي نُصب عليه ماذا سيكون رد فعله، هل ستنطلي عليه الخدعة أم لا، متابعًا: "إذا انطلت عليه الخدعة فهي تعتبر جريمة نصب كاملة الأركان والقانون يحميه".

حبس مستريح المواشي والقبض على مستريح السيارات

جدير بالذكر، أن النيابة العامة قررت مساء الجمعة حبس مصطفى البنك الشهير بمستريح المواشي واثنين آخرين بتهمة النصب على المواطنين، وكشفت عن أن إجمالي ما تم ضبطه معهم من أموالي وقت القبض عليهم كان أكثر من 10 ملايين جنيه، وقرابة 450 رأس ماشية.

وفي اليوم التالي تم القبض على مستريح رابع يدعى طاهر الحصاوي، المشهور بـ"مستريح السيارات"، بعد أعمال شغب وقيام الضحايا بإحراق منزله بقرية الشرفا في مركز إدفو ومعرض السيارات المملوك له، وكذلك قاموا بقطع الطريق والاعتداء على مصالح حكومية، مما دفع الشرطة لضبط عدد منهم.

كما قررت النيابة العامة مساء الإثنين حبس 16 من ضحايا المستريح الرابع بتهمة التجمهر وجعل السلم العام في خطر وارتكاب جرائم باستعمال القوة والعنف، وإحراق منزلين والتخريب العمدي لممتلكات عامة والتعطيل العمدي لسير وسائل نقل بقطع الطريق العام، واستعمال القوة والعنف مع ضباط الشرطة.