رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بنحافظ على أى حبة بنسبة 100%.. «مزارعى القمح»: الحكومة حفزتنا على الإنتاج هذا العام

ستوديو

قال المزارع  عبدالعزيز السيد، إن الحكومة المصرية حريصة على دعم زراعة القمح بأنواع جديدة من التقاوي، وكل نوع جديد إنتاجيته أعلى، لافتًا إلى أن الإرشاد الزراعي يوجه بنوعية التقاوي وري الأرض ومقاومة الآفات.

ومن ناحيتيه قال المزارع سعيد عزازي خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم الأربعاء، على القناة الأولى، إن الأنواع الجديدة تتحمل الظروف الصعبة، مثل الآفات والأمراض المختلفة، ومن هذه الأنواع مصر 1: "التقاوي الجديدة تنتج محاصيل أكبر ويمكنها تحمل الظروف، والإرشاد الزراعي يلعب دورا كبيرا".

الحكومة رفعت أسعار التوريد بواقع 100 جنيه في الإردب 

أما المزارع عاطف فتح الله، فقال: "منذ 10 سنوات كان لدينا مصر 1 زرعناه بالستّارة وكان إنتاجا كبيرا جدا، وعندما زرعناه في العام التالي قلّت الإنتاجية، وبعدها كان معرضا للإصابة بمرض الصدى، فأتاحت لنا الدولة أنواعا جديدة إنتاجيتها أعلى"، مشيرًا إلى أن المديرية تعقد ندوات حول كيفية الزراعة والري والمقاومة في حالة حدوث إصابة.

وقال المزارع عاطف فتح الله، إنّ الحكومة رفعت أسعار توريد القمح بواقع 100 جنيه في الإردب مقارنة بالموسم الماضي، وهو ما أدى إلى التعامل الجيد مع الحرب الروسية الأوكرانية، موضحًا أن الحكومة تحفز زيادة جودة الإنتاج.

وأضاف أن القمح هو المحصول الأساسي في الشرقية، حيث ينتج الخبز، كما أن التبن الخاص به يقدم للمواشي كغذاء، مطالبا باستحداث أصناف جديدة من القمح وزيادة نسبة الأسمدة للفدان لزيادة الإنتاجية.

فيما أوضح المزارع عبدالعزيز السيد، أن مشروع الصوامع كان له بالغ الأثر في تطوير صناعة القمح، حيث قللت الفاقد، وكان القمح يخزن في ظروف سيئة للغاية: "مفيش حباية غلة على الأرض ونحافظ على القمح بنسبة 100%".