رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ممدوح غراب: 30% من إنتاج مصر للقمح يخرج من محافظة الشرقية

ستوديو

قال الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، إنّ محافظة الشرقية هي سلة الغذاء لمصر، حيث أن لديها مليونا و116 ألف فدان أرض زراعية، وجرى زراعة نحو 850 ألف فدان، موضحًا: "نزرع 423 ألف فدان في المحافظة، بواقع 50% من إجمالي الأراضي المزروعة".

محافظ الشرقية: نستهدف زراعة 750 ألف فدان

وأضاف غراب خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم الأربعاء، على القناة الأولى، أن 30% من إنتاج مصر من القمح يخرج من محافظة الشرقية، لافتًا إلى أن المحافظة تصدر توريد القمح على مستوى محافظات الجمهورية في آخر 3 سنوات. 

وتابع: "في العام الماضي صدرنا نحو 650 ألف طن قمح، وفي العام الحالي نستهدف زراعة 750 ألف فدان، والإنتاجية في هذا العام مميزة للغاية، ونتوقع زيادة التوريد عن العام الماضي".

وعن دور التوعية والإرشاد، أوضح الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أن مديرية الزراعة لها دور كبير جدا في الإرشاد والتوعية والمرور المستمر حتى اختيار السلالات والشتلات المستخدمة، مرددا: "لدينا بعض الأماكن بلغت إنتاجيتها 24 إردبا للفدان وهذا الرقم كبير جدا، بعدما كان متوسط الانتاجية بين 14 و17 إردبا". 

وواصل: هناك أكثر من سبب وراء زيادة الإنتاجية، مثل نوعية الزرعة والمتابعة المستمرة من وزراعة الزراعة واستصلاح الأراضي للمزارعين وحل مشكلاتهم وتوفير المطلوب من المبيدات والمخصبات.

وتابع محافظ الشرقية أن وزارة التموين لعبت دورا كبيرا في هذا الأمر، والشركة القابضة للصوامع، حيث أصبح لدى المحافظة 9 صوامع بطاقة تخزينية تفوق الـ452 ألف طن.