رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"التصديرى للصناعات الغذائية" يكشف عن نسبة الزيادة فى الأسعار الجديدة للزيوت (فيديو)

ستوديو

كشف كريم بركة، عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن أسعار الزيوت الجديدة، قائلًا: "إن زيادة الأسعار تمت بالفعل يوم 15 مايو الجاري".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة، المذاع عبر فضائية on، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن جميع شركات إنتاج الزيوت واجهت ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار بسبب أسعار الزيوت العالمية والتي تضاعفت عن العام الماضي، أو التغيير في سعر الصرف بحوالي 16%، وبالتالي زادت التكلفة بنسبة كبيرة جدًا. 

نسبة الزيادة في أسعار الزيوت 

وأوضح أنه تماشيًا مع خطط وتوجيهات الدولة بالتيسير على المواطنين خلال شهر رمضان، تحملت الشركات هذه التكاليف وأجلت الزيادة إلى ما بعد رمضان والأعياد حتى جرى تطبيق الزيادة، لافتًا إلى أن هناك معطيات كثيرة أدت لزيادة تكاليف إنتاج الزيوت المختلفة من 70 إلى 100%.

وبين أن تكاليف الإنتاج ارتفعت بنسب تتجاوز 100% منذ جائحة كورونا مرورًا بأزمة سلاسل الإمداد وحتى الحرب الروسية الأوكرانية، لافتًا إلى أن أوكرانيا أحد أكبر مصدري زيوت عباد الشمس في العالم، بالإضافة لزيوت النخيل التي تمثل 70% مما يتم استيراده من الزيوت، فضلًا عن استيراد الزيوت من إندونيسيا وماليزيا التي شهدت قرارات حكومية في شرق آسيا بمنع التصدير وتحديد كمياته لتغطية الاستهلاك المحلي.

وأشار إلى أن رفع الأسعار الأخير يمثل 24%، وجرى تطبيقها منذ  ثلاثة أيام، معقبًا: «الشركات حرصت على عدم رفع تكاليف زيوت "القلية" وزيوت الخليط بنفس النسب، لأنها مرتبطة بالقاعدة الأكبر من الجماهير».

ولفت إلى أن المنتجات التي يدخل في تصنيعها الزيوت مثل بطاطس الشيبسي على سبيل المثال سوف تتأثر بهذه الزيادة.