رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز: لا الحكومة الحالية ولا غيرها ضميرها الوطني يسمح لها بيع أصول الدولة

ستوديو

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إننا نعاني من أزمة اقتصادية كبيرة طاحنة لا تحاصر المصريين فقط، وإنما تحاصر دول العالم بسبب جائحة كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف الباز، خلال لايف البساط أحمدي، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن تجاوز الأزمة الاقتصادية يعتمد على شقين، الأول التعايش مع الأزمة، لأنه لا يمكن لأحد التنبؤ بموعد انتهائها، كما أن تداعياتها كبيرة، والشق الثاني كيف نتخلص منها.

ولفت الباز، إلى سؤال يطرح بقوة في منتديات النقاش، وهو هل طرح شركات البورصة  يعني أن الحكومة ستحل المشكلة الاقتصادية ببيع الأصول؟، مردفًا: "مهما تحدثنا عن امتلاك شركات لنسب في الموانئ في العديد من الدول، ستظل توجد حالة من الشك، وسط تكتيكات أن الحكومة لا يمكنها التصدي للأزمة".

وتابع: "عندما تقول الحكومة إنه شكل من أشكال الحلول طرح شركات سواء مملوكة للدولة أو للجيش في البورصة، يقول لك شفت الحكومة تبيع ممتلكات المصريين، والنظام لا يتصدى لحل المشكلة إلا بالبيع".

وأكد الباز، أنه لا الحكومة الحالية ولا أي حكومة ضميرها الوطني يسمح لها أن تتصرف مثل هذا التصرف، وبيع أصول الدولة، فما بالك حكومة تحت إدارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لأنهم يعرفون جيدًا قيمة ممتلكات البلد، وإنما تدير أصول الدولة بطريقة تعظم من قيمة الممتلكات والأصول، بحيث تكون سببًا في زيادة الدخل وتحفيز الاستثمار.

ولفت الباز، إلى أن الأزمة الاقتصادية أثرت على الاستثمار، حيث خرجت عشرات المليارات من الأموال الساخنة بسبب تداعيات الأزمة.