رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أوكرانيا تتطلع لزيادة صادرات الحبوب بعد تخفيف بولندا القيود الحدودية

ستوديو

صرح وزير الزراعة الأوكراني، بأن بولندا ستخفف الضوابط الصحية، وتزيد أعداد المفتشين، في محاولة لزيادة صادرات الحبوب الأوكرانية عبر أراضيها بعد توقيع اتفاق بين البلدين المتجاورين.

 

وبحسب تقرير أذاعته فضائية "إكسترا نيوز"، أن مع إغلاق الموانئ الأوكرانية بسبب الغزو الروسي، اضطرت أوكرانيا، وهي من أكبر منتجي ومصدري الحبوب في العالم، إلى إرسال الشحنات عبر حدودها الغربية معتمدة على السعة المحدودة للقطارات والموانئ الصغيرة على نهر الدانوب.

 

فيما قال تجار ومسئولون إن إجراءات الجمارك وقلة المفتشين تحد من الشحنات من المعابر على الحدود مع بولندا.

 

وقال وزير الزراعة الأوكراني، ميكولا سوليسكي، في بيان أمس الاثنين، "الإجراءات المنتظرة ستسهل بدرجة كبيرة عبور شحناتنا من الحبوب الحدود وتزيد كمياتها، وهذه أولوية الوزارة".

 

وانخفضت صادرات الحبوب الأوكرانية إلى أقل من النصف في الأيام العشرة الأولى من مايو إلى نحو 300 ألف طن من 667 ألف طن في الفترة المقابلة من العام الماضي.

 

وفي الأسبوع الماضي، أظهرت بيانات رسمية أن أوكرانيا صدرت 46.17 مليون طن حتى الآن في الموسم من يوليو 2021 إلى يونيو2022 بالمقارنة مع 39.65 مليون طن في الموسم السابق.

 

وقال وزير البنية الأساسية الأوكراني هذا الشهر إن شحنات حجمها 3.5 مليون طن نُقلت في أبريل بالقطارات عبر الحدود الغربية، وتقيم شركات السكك الحديدية موانئ برية حدودية لمناولة الشحنات السائبة والسائلة.