رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التعليم العالى»: الدولة تعطى التعليم الفنى دفعة قوية على كل المستويات (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إن الدولة تعطي التعليم الفني دفعة قوية على المستويات كافة، لافتًا إلى أن هناك صورة ذهنية سلبية نمطية موجودة في المجتمع المصري عن التعليم الفني.

 

وأوضح عبدالغفار عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المُذاع على قناة dmc، أنه تم إنشاء 3 جامعات تكنولوجية خلال المرحلة الأولى بالقاهرة الجديدة والمنوفية وبني سويف، وسيتم إنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة بتكلفة تتجاوز 2.6 مليار جنيه، على أن تغطي كافة أنحاء الجمهورية خلال المراحل المقبلة.

 

وأضاف أن التعليم التكنولوجي في الجامعات يمنح ليس فقط درجة البكالوريوس وإنما درجة الماجستير والدكتوراه أيضًا، مشيرًا إلى أن 80% من طلاب الجامعات التكنولوجية خريجي التعليم الفني، و20% فقط من خريجي الثانوية العامة؛ لإتاحة التعليم الجامعي لخريجي التعليم الفني في التخصصات التي تحتاج إليها الدولة.

 

وأكد المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، أن أماكن إنشاء الجامعات التكنولوجية مرتبطة بالمناطق الصناعية الكبرى في مصر، التي تحتاج لخريجين بهذا التخصص للعمل بالمصانع الموجودة بهذه المنطقة، ولتدريب الطلاب عمليًا بورش هذه المصانع ميدانيًا بالإضافة للتدريب العملي بالجامعات.

 

عدد الطلاب المقبول بالجامعات التكنولوجية

 

وتابع أن التخصصات العلمية في كل جامعة تكون مرتبطة بمجالات التصنيع بالمنطقة الموجودة بها الجامعة، موضحًا أنه يتم إجراء اختبارات لضمان مستوى معين من اتقان اللغة الأجنبية وعلاقة الطالب ومهاراته الخاصة بالكمبيوتر وبعض المهارات الفنية.

 

ولفت إلى أن عدد الطلاب المقبول بالجامعات التكنولوجية أقل بكثير من الطلاب بالتعليم التقليدي؛ لكونها تعتمد الدراسة بشكل كبير على التدريب، مشيرًا إلى أن جامعات المرحلة الاولى تعمل منذ 3 سنوات، ويبدأ التنسيق لها مع تنسيق الجامعات الحكومية في نفس التوقيت، لافتًا إلى أن هناك 4 جامعات ضمن المرحلة الثانية سيتم بدء الدراسة بها هذا العام.