رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مهندسة مصرية تترأس فريقًا ألمانيًا لإنشاء أول كوبرى من الألياف النباتية

هناء ضاحي
هناء ضاحي

كشفت المهندسة هناء ضاحي، عن تفاصيل ترأسها فريقا ألمانيا لإنشاء أول كوبري من الألياف النباتية وأجهزة الاستشعار، وهو الأول من نوعه في العالم لمعرفة حجم الأحمال الداخلية من خلال أجهزة الاستشعار.

وقالت خلال لقائها في برنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، المذاع عبر فضائية الأولى المصرية، إن المشروع ضمن الاتحاد الأوروبي بمشاركة 4 دول، و15 شركة، مشيرة إلى أنه تم تجميع كل الناس التي تعمل في الألياف على اختلاف أنواع والمواد الذكية وتم تنفيذ أول فكرة لكوبري ذكي على مستوى العالم.

وأوضحت أن الكوبري تم افتتاحه يوم الأرض والموافق يوم 22 أبريل، وسيتم افتتاح اثنين آخرين نهاية العام، أو في بداية العام الجديد في منطقتين مختلفتين. 

وكشفت خلال المداخلة عن أنها تخرجت فى جامعة عين شمس، وأخذت الماجستير من مصر وبعدها سافرت لألمانيا، وبدأت الدكتوراه في 2009 وأنهتها في 2014، وتم تسجيل براءة اختراع باسمها أكثر من مرة ومن بعدها جاءت قصة الكوبري.

وأشارت إلى أن الكوبري هو للمشاة وللدراجات، وأن المشروع يسير خطوة خطوة لأن هناك بيانات تؤخذ عنه حول حجم الحمولة حتى نستطيع التحميل على الكباري الجديدة، مؤكدة أن الأنظار بدأت تتجه للمواد المتجددة خاصة بعد حرائق الغابات وفكرة الاستدامة.

إمكانية تنفيذ فكرة الكوبري بمصر

وردت على إمكانية تنفيذ مثل هذا المشروع في مصر مؤكدة أن الصناعات البلاستيكية تحتل مكانًا محترمًا بمصر والصناعات الكيمائية، والألياف الطبيعية متنوعة من مخلفات أو المواد الأخرى مثل الأقطان والكتان ينفع عمل هياكل إنشائية كاملة، والمشروع متاح تنفيذه في مصر ونحتاج فقط جهات تعاون لأنه لا يوجد شيء حكر على أي دولة.