رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبيرة أسواق مال تطالب بإلغاء ضرائب الأرباح الرأسمالية لتشجيع المستثمرين المصريين

ستوديو

قالت رانيا يعقوب، خبيرة أسواق المال، إنه توجد معوقات في القوانين تؤثر على عملية الطرح في البورصة، مشيرة إلى أن المعالجات الضريبية جعلت البورصة المصرية غير تنافسية.

وطالبت يعقوب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، بضرورة توفير محفزات للمنتجين والمصنعين ولجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وكذلك ضرورة إلغاء ضرائب الأرباح الرأسمالية لأنها تؤثر سلبًا على البورصة.

وأردفت: "لماذا لا يعفى المستثمر المصري من ضريبة الأرباح الرأسمالية أسوة بالأجانب والعرب؟، لافتة إلى أن ضريبة الأرباح المالية الرأسمالية 10% ويجب إلغاؤها لتشجيع المستثمرين المصريين، كما يجب عودة ضريبة الدمغة بدلا من الضريبة الرأسمالية لتشجيع البورصة.

ولفتت إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعطى توجيهات للاهتمام بالبورصة، مردفة أننا نفتقر لوجود جدول زمني معلن من أجل أطروحات شركات القطاع العام في البورصة.

ونوهت «يعقوب»، إلى أن الاقتصاد المصري الأكثر جذبًا للاستثمارات في شمال إفريقيا، موضحة أن المغرب هو الأعلى استحواذًا على الاستثمارات الأجنبية لما يقدموه من حوافز، حيث استقبل الشركات الأوكرانية التي تبحث عن إقامة مصانع، وقدم حوافز ضريبية وتسهيلات كبيرة للمستثمرين لإقامة مصانعهم.