رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«السجينى»: دراسة فتح باب التصالح فى مخالفات البناء.. وحلحلة بعض الاشتراطات

ستوديو

قال النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن الحكومة ناقشت ملف التصالح في مخالفات البناء والتعدي على الأراضي الزراعية، لافتًا إلى أن 2.8 مليون طلب تقدموا للتصالح في مخالفات البناء، من بينها 1.6 مليون طلب في قرى مصر.

وأضاف «السجيني»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن القبول الجمعي لطلبات التصالح في قرى مصر يصطدم مع نص القانون، وليس من المنطقي تتم إزالة مدينة كاملة مخالفة بسبب الارتفاعات.

 

 حلحلة بعض اشتراطات التصالح فى مخالفات البناء

وكشف، عن أنه جار العمل على حلحلة بعض الاشتراطات من أجل التصالح في مخالفات البناء، مؤكدًا أن السلامة الإنشائية أمر لا تفاوض أو تعديل به للتصالح في مخالفات البناء.

ولفت إلى أنه تتم دراسة ما إذا كان يتم فتح باب التصالح في مخالفات البناء مرة أخرى أم لا، منوهًا إلى أن حصيلة نسبة الـ25% نسبة جدية التصالح في مخالفات البناء، وصلت 22.5 مليار جنيه، وفي حالة استكمال نسبة الـ75% للتصالح في مخالفات البناء، فإن الحصيلة ستصل لـ60 مليار جنيه، أي ما يعادل 4 مليارات دولار.

وأكد أن غالبية المواطنين يريدون دفع بقية الأموال للحصول على نموذج 10، وهو النموذج الذي يؤكد إتمام التصالح وإمكانية التصرف في العقار، لافتًا إلى أن البرلمان سيعمل على التواصل مع الحكومة من أجل حل معوقات قانون التصالح في مخالفات البناء، وضرورة العمل على تيسير إصدار رخصة البناء بصورة عادلة.