رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير المالية يوضح حقيقة فرض ضرائب جديدة.. ويؤكد: «نعمل لتحسين أحوال الناس»

وزير المالية
وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إننا نعيش خطرًا خارجًا ولا نعرف متى سينتهي ونجتهد مع كل الوزارات حتى نتخطى هذه الأزمة، مؤكدًا أن مشروع الموازنة الجديدة 1.5 تريليون و18 مليار جنيه، بينما يبلغ إجمالي المصروفات المتوقعة 2 تريليون و71 مليار جنيه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، والمذاع عبر فضائية "الحدث اليوم": "الحرب الروسية على أوكرانيا، والموجة التضخمية وارتفاع تكلفة التموين كلها عامل تؤثر على كل دول العالم بمستويات مختلفة بما فيها مصر"، مؤكدًا أن الوضع القائم يمثل تحديًا شديد الصعوبة لكل دول العالم.

وتابع، أننا كدولة وشعب لا بد أن نتكاتف، حتى نتجاوز هذه الازمة لأن 95% منها من الخارج وليس من الداخل.

الديون

وكشف خلال المداخلة، عن أن مصر سددت خلال الفترة الماضية 4 مليارات دولار على الدولة أعباء سندات، بالإضافة إلى أنها توفر كل احتياجات المواطنين، مؤكدًا أن الشائعات لا تنتهي حول إفلاس مصر، وهي نفسها التي صدرت في نوفمبر 2018، ويناير وفبراير 19، وانتشرت أيضًا خلال أزمة كورونا والآن عادت للظهور مرة أخرى.

وأوضح أن مروجي هذه الشائعات هم المتربصون بمصر واستقرارها وازدهارها، لأن كل آمالهم أن يروا مصر مثل الدول المحيطة بالمنطقة.

زيادة الضرائب

وأكد، أنه لا يوجد زيادة في الضرائب، وسبق وتم إقرار زيادة المرتبات والمعاشات وإضافة 450 ألف أسرة لتكافل وكرامة، و30 ألف معلم أموالهم موجودة وتم تخصيص 2 مليار لهم، ومخصص مثلها لتعيين 30 ألفًا وكل هذا في الموازنة وربنا يزيح الغمة، مختتمًا كلامه: «لن نضيع أي فرصة لتحسين أحوال الناس».