رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عضو تنسيقية شباب الأحزاب يكشف سر هروب المواطنين للمستريحين (فيديو)

ستوديو

علق النائب محمد فريد، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على واقعة مستريح أسوان مصطفى البنك، قائلًا إن بعض المواطنين يذهبون للمستريحين لتوظيف أموالهم هروبًا من الضرائب.

وأضاف فريد خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن النصب ظاهرة عالمية، لافتًا إلى أنه في 2008 أشهر نصاب في العالم برنارد مادوف نصب على مؤسسات أمريكية ودولية وحصل على 65 مليار دولار.

ولفت إلى أن المسألة لها أبعاد واسعة، جزء منها متعلق بالثقافة وجزء ديني، جزء طمع وتحقيق ربح سريع، وجزء تخوف من الضرائب والحجوزات.

وأشار إلى أن هناك مشكلة في الشمول المالي، وأخرى  لدى البنوك في التواصل مع قطاع أكبر من المواطنين، رغم أن هناك 736 ألف حساب جديد تم فتحه في البنوك خلال جائحة كورونا.

وأردف أن هناك انطباعًا سلبيًا لدى بعض المواطنين تجاه وضع أموالهم في البنوك، فيلجئون للمستريحين لإيمانهم بـ موروثات دينية حوال أموال البنوك.

وأوضح أن هناك حاجة لإصدار عدد من الحوافز لدمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، لافتًا إلى أنه قدم اقتراحًا برغبة بمجلس الشيوخ بشأن إطلاق برامج التثقيف المالي ومحو الأمية الاقتصادية للمزارعين.