رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالمنعم السيد: القطاع الخاص يمثل 78% من حجم الاقتصاد المصرى

ستوديو

كشف الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والاقتصادية، عن دور الدولة في ملف توطين الصناعة والمشروعات القومية ودورها في مواجهة التداعيات الاقتصادية العالمية. 

وأضاف مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والاقتصادية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم" مع الإعلامية سارة حازم والمُذاع عبر فضائية " دي إم سي"، مساء اليوم الإثنين، أن اهتمام الدولة المصرية بتوطين الصناعة بدء منذ عام 2015، من خلال اهتمام الدولة بإقامة وتشغيل المجمعات والمدن الصناعية.

وأشار إلى أنه تمت إقامة وتشغيل 17 مجمعا صناعيا، إضافة إلى 3 مدن صناعية مثل مدينة دمياط والروبيكي وأيضا في محافظات الصعيد، لافتًا إلى أن رؤية الدولة أن الاهتمام بالصناعة هي بداية لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة.

وأكد أن الدولة اهتمت بتدعيم قطاع الصناعة خلال أزمة فيروس كورونا من خلال مبادرات البنك المركزي لتمويل المشروعات المتوقفة والمتعثرة وحل مشاكل المتعثرين، فضلًا عن السماح لهم بقرض أو تسهيلات تصل إلى فائدة 5% متناقصة.

وأوضح أن الدولة علي زيادة التسهيلات لتشجيع القطاع الخاص علي دخول أكبر في السوق المصرية، لافتًا إلى أن القطاع الخاص تقوم عليه الدولة المصرية كغيرها من دول العام، مؤكدًا ان القطاع الخاص يمثل 78% من حجم الاقتصاد.