رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هل نجح مؤتمر رئيس الوزراء فى توصيل وشرح تداعيات الأزمة الاقتصادية؟

ستوديو

قال الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، إن المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لخص الوضع الاقتصادي وتشابك الأوضاع المصرية مع الأزمة الاقتصادية العالمية جراء الحرب الروسية الأوكرانية، التي جاءت على خلفية أزمة اقتصادية خلفتها جائحة كورونا تسببت في مزيد من التضخم في أسواق العالم. 

 

وأضاف بدرة خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حديث الأاخبار" المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن رئيس الوزراء لخص تداعيات الأزمة في 3 أبعاد، البعد الأول هو السياسات المالية، وكيفية إصلاح الوضع المالي، وإصلاح العجز في الموازنة وكيف يتم زيادة الإيرادات وترشيد المصروفات.

 

ولفت إلى أن البعد الثاني هي البعد الاستثماري، مردفًا: "نتمنى أن يتم تنفيذ ما تم الإعلان عنه، من سياسات ومحفزات استثمارية".

 

وأشار إلى أن البعد الثالث، هو البعد الاجتماعي، حيث حرص رئيس الوزراء على أن يطمئن الناس أننا نحاول السيطرة على الأسعار، وألا يكون هناك انفلات وارتفاعات كبيرة في الأسعار.

 

وأردف أن رئيس الوزراء كشف عن أن مصر وضعت 130 مليار جنيه للتأثيرات المباشرة للأزمة، 335 مليار جنيه تأثيرات غير مباشرة، مستطردًا: "عندما يتحدث أكبر مسئول في الجهاز التنفيذي لوسائل الإعلام، عن كيف تكافح الدولة الأزمة، وعن زيادة المحفزات الاستثمارية، وعن فرص تشغيل وفتح عمالة، والحديث عن مساندة الأشقاء العرب وعن زيادة الاستثمارات العربية، فإن هذا الأمر مطمئن.