رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن ملف الحماية الاجتماعية يتصدر أولوية الحكومة المصرية، حيث اتخذت إجراءات مبكرة في آخر شهر مارس الماضي، وتم زيادة 400 ألف أسرة جديدة لبرنامج تكافل وكرامة بواقع مليون و700 مواطن، فضلًا عن زيادرة المعاشات بنسبة 13%.

 

وأكدت القباج خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج "مصر جديدة"، الذي يبث على قناة ETC، مساء الأحد، أن الوزارة تهدف للنهوض بالأسر الأولى بالرعاية، وتمكين المواطنين للخروج من دائرة الدعم إلى الإنتاج.

تسييرات اقتصادية شديدة لـ100 ألف مشروع

 

ولفتت القباج إلى أن هناك 100 ألف مشروع جار تنفيذه بتيسيرات اقتصادية شديدة في التمويل، منها بعض الموارد لن ترد، وبعضها بفوائد إدارية بسيطة، موضحة أن الوزارة أطلقت العديد من برامج التمكين الاقتصادي الهادفة، من خلال دعم الفئات الأولى بالرعاية لدخول سوق العمل وإيجاد فرص توظيف لائقة مع تفضيل الفرص في المجال الزراعي والبيئي، خاصة التي تهدف إلى استدامة الموارد وتدويرها وإعادة انتاجها.

 

وأشارت إلى أنه يتم تنفيذ العديد من أنشطة التمكين الاقتصادي في المجال الزراعي والحيواني والبيئي من خلال برنامج فرصة، وبرامج الإقراض متناهي الصغر ومراكز الأسر المنتجة الهادفة إلى تعزيز سبل العيش في المجتمعات الريفية وزيادة وتنوع الدخل من خلال تحسين الإنتاجية الزراعية وتعزيز سلاسل القيمة والوصول إلى الأسواق.

 

كما كشفت القباج عن أن الوزارة ترعى 420 ألف يتيم بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية، مؤكدة أنه في ظل التوجه الرئاسي للعفو عن الغارمات، تم الإفراج بالفعل عن 435 غارما وغارمة، وفي الطريق لحل مشكلة 780 آخرين.