رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«المصرية للأوراق المالية»: رئيس الوزراء أوضح حقيقة منافسة الدولة لرجال الأعمال

ستوديو

قال محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، إن رئيس الوزراء رد على كثير من الأحاديث والشائعات حول الحال الاقتصادي، وأوضح ما حدث الفترة الماضية، وسبب إنشاء الدولة للمشروعات القومية، التي بلغت تكلفتها 400 مليار دولار خلال السبع سنوات الماضية.

 

وأضاف ماهر، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز في برنامج "آخر النهار" المُذاع عبر فضائية "النهار"، أن رئيس الوزراء أوضح أن المشروعات القومية وفرّت 5 ملايين فرصة عمل، ولولا الفرص لكانت البطالة مرتفعة، كما أوضح سبب تدخل الدولة كلاعب اقتصادي كبير عندما أحجم القطاع الخاص.

 

ولفت إلى أن القطاع الخاص من 2000 لـ2010 وصلت نسبة مشاركته في الأعمال لـ75%، ودخول الدولة بقوة أدى إلى تراجع القطاع الخاص، مردفًا أن الدخول كان ضروريًا لأنه موجه لمشروعات قومية، وأن تراجع القطاع الخاص سببه قصور في توضيح الصورة، وساد إحساس أن الدولة تنافس والمشروعات الكبيرة تنفذها الدولة، وهو أمر غير دقيق.

 

وأشار إلى أن الدولة أنشأت 13 مدينة جديدة، منها عدة مدن من الجيل الرابع، ووزير الإسكان أكد وجود مخزون شقق إسكان متوسط، ومحدودي الدخل، وإزالة عشوائيات بالكامل، وتوفير رعاية صحية وأندية رياضية وجميع الخدمات التي تؤكد تغيرا في أيديولوجية الدولة نحو توفير حياة كريمة للمواطن.

 

وأوضح أن القطاع الخاص حصل له نمو، خلال السنوات الماضية، لكن مقارنة بحجم الأعمال التي تمت تراجعت نسبته.