رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نجم: ظهور رئيس الوزراء والمجموعة الاقتصادية بهذه الثقة يحسن الأسواق

ستوديو

قال محمد نجم، الخبير الاقتصادي، إن اليوم من أهم أيام الاقتصاد المصري، وظهور طاقم عمل الاقتصادي الحكومي بهذا المستوى من الثقة والطمأنينة والهدوء والرد على كل المتداول على السوشيال ميديا والقهاوي  والشوارع، والكلام عن الديون، أهم من القرارات نفسها.

 

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز في برنامج "آخر النهار" المُذاع عبر فضائية "النهار"،  أنه يوجد فرع في الاقتصاد اسمه الاقتصاد السلوكي، وهو الربط بين سلوكيات الناس والاقتصاد الكلي للدولة، لافتا إلى أن عدم وضوح الرؤية أدى إلى فوضى في سوق الذهب والأجهزة المعمرة، لأن توقعات الناس خرجت عن السيطرة، وراحت لتوقعات كلها سلبية.

 

وأردف: "لم يحدث إدارة لتوقعاتهم، وتوضيح الحقائق اليوم، والثقة في الكلام والهدوء والطمأنينة، وفتح كل المواضيع دون خطوط حمراء، والحديث عن القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي، كل هذا يوصل انطباعا جيدا للمواطنين، عندنا أزمة عالمية مهمة، وقدرنا نبقى أقوى من فترات سابقة".

 

ولفت إلى أن الاحتياطي النقدي تضاعف 3 مرات، ولدينا مخزون سلعي يكفي لنهاية العام، ولا يفزعنا حظر الهند توريد القمح إلى مصر، لأن لدينا مخزونا كبيرا من السلع والحبوب والقمح، ولدينا احتياطي نقدي 37 مليار دولار، مردفًا: "فقدنا 4 مليارات الشهر الماضي، لكن هذه وظيفة الاحتياطي النقدي، هو موجود للأزمات".