رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غنيم: مصر يمكنها تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات لهذا السبب

ستوديو

علق الدكتور عبدالوهاب غنيم، نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، على الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم، قائلًا إنه لا يوجد يقين لدى أى جهة إلى متى ستستمر أو أي مدى ستصل تداعياتها، لافتًا إلى أن ما نفع مصر حتى الآن هو الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها.

 

أضاف غنيم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن دولًا كثيرة اقتصادها معتمد على قطاع واحد، لكن مصر دولة رائدة في مجال الاقتصاد المتنوع، والرئيس عبدالفتاح السيسي متابع جيد برؤية ثاقبة لقطاع تكنولوجيا المعلومات.

 

ولفت إلى أن قطاع تكنولوجيا المعلومات يسهم في الناتج المحلي بـ5%، ومتوقع يصل لـ8%، منوهًا بأن معدل نموه سريع جدًا، وهو من القطاعات التي يمكن لمصر تصدير خدماتها، منوهًا بأن الكول سنتر لشركات كبيرة في العالم مركزه في مصر، ونحتاج لتطوير الخدمة الرقمية.

 

وأكد ضرورة دعم الشركات الناشئة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، لافتًا إلى أن العالم كله يتجه نحو الأجهزة الذكية، وشبكة الجيل الخامس، وهي 100 ضعف الجيل الرابع، موضحًا أن المدن الجديدة كلها تحتاج شبكة الجيل الخامس لتغذية خدمات البنية التحتية الموجودة وبناء مصر الرقمية.

 

واقترح غنيم أن ننشئ صناعات رقمية، وأن تكون في منطقة قناة السويس، لأن كل الكابلات البحرية التي تمر من أوروبا لآسيا تمر قرب قناة السويس، مؤكدًا أن قطاع تكنولوجيا المعلومات قطاع واعد متوقع يزيد حجم الاقتصاد ونقدر نصدر من خدمات تكنولوجيا المعلومات، لأن مصر لديها قدرة شبابية كبيرة للعمل في هذا القطاع.