رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الخارجية الأوكرانية»: المزيد من الأسلحة والمساعدات فى طريقها إلى أوكرانيا

ستوديو

قال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، إنه التقى نظيره الأمريكي أنتوني بيلنكن، في العاصمة الألمانية برلين، مؤكدًا أن المزيد من الأسلحة والمساعدات الأخرى في طريقها إلى أوكرانيا، حسب نبأ عاجل لفضائية "إكسترا نيوز". 

وأضاف، في تغريدة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، صباح الأحد، أنه اتفق مع نظيره الأمريكي، على العمل بشكل وثيق؛ لضمان وصول الصادرات الغذائية الأوكرانية إلى المستهلكين في إفريقيا وآسيا، معربًا عن امتنانه لبلينكن وللولايات المتحدة على دعمهم الثابت.

ووافقت برلين، بشكل رسمي، على إمداد أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة، التي ما دام طالبت بها خلال الأشهر الماضية، وكانت الحكومة الألمانية ترفض القرار، الذي يتوقع أن ينتج العديد من التداعيات التي ستؤثر بشكل مباشر على البلاد سواء في إطار سياستها الخارجية، أو الاقتصاد الذي يمر بمرحلة حرجة، على حد وصف مراقبين.

وجاء القرار الألماني مدفوعًا بالكثير من الضغوط التي واجتها الحكومة من جانب الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين، وأوكرانيا، حيث وافقت برلين نهاية أبريل الماضي على دعم كييف بعدد من الأسلحة الثقيلة في تحول واضح لسياسة المستشار الالماني أولاف شولتس الذي أكد مرارًا أنه سيكتفي بإرسال أسلحة خفيفة.

وتخطط ألمانيا في الوقت الراهن لإرسال 50 دبابة من طراز غيبارد دبابة مضادة للطائرات، مزودة بسبطانتين عيار 35 ملم. ويمكن استخدامها ضد المقاتلات والطائرات المروحية حتى ارتفاع 3500 متر.