رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«فوتوشوب أم حقيقة».. سر غيبى يجعل «أبو الهول» تريند مصر

ستوديو

تصدر تمثال "أبواالهول"، تريند جوجل، بعدما أثارت صورة متداولة له عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حالة من الجدل بين المصريين، بعد تداول صور ومقاطع فيديو التقطت له أمس، وهو مغمض العينين، وهذا على عكس الحقيقة والصور الأصلية له.

ونشر أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تدوينة أشار فيها إلى الصور ومقاطع فيديو لـ"أبوالهول"، حيث ظهر بوضوح أن العين قد أغلقت، وزعم صاحب المنشور أن ذلك قد يكون دليلا على "حدث غيبي وإشارة من العالم القديم وينذر بحدوث كارثة أو حدث مهم".

وجاء في التدوينة المنشورة: حاجة غريبة جدًا اللي بتحصل دلوّقتي.. أبوالهُول النهاردة الصُبح ودون أيّ تدخُل لعمليات ترميم أو تأثير بشري، التقطت ليه صور كتير النهاردة من شخصيات كتير جدًا وانتشرت على وسائل التواصل بأن عينه مغمضة على عكس المُعتاد.. يعنّي إيه..؟ كأنه "نام".. ودي صور مُتعددة ومن مصادر مُختلفة وفي فيديوهات تُؤكد إن الصور دي مش فوتوشوب، في ناس بتقول إنها إشارة لقُرب حدوث أمرٍ ما. 

حقيقة الأمر 

وعلقت "الآثار" على القصة، مؤكدة غياب الحقيقة عن الصور، وأنه يظهر بوضوح في الصور إجراء تعديل عليها من خلال برامج الفوتوشوب، والأمر لم يتوقف عند العين بل تخطاه للأنف، ويستطيع أي متخصص أو حتى غير متخصص كشف زيف تلك الصور.

كما كشفت "الآثار" عن مفاجأة أن إحدى الصور المتداولة ضمن المنشور ليست لتمثال أبوالهول، بل هي "مستنسخ صنع منذ عدة سنوات بالصين، وهي الصورة التي تظهر بها العين غائرة جدا".

وحثت "الآثار"، إلى زيارة منطقة الهرم الأثرية، اليوم، للتأكد من صحة حديثه من عدمه، مطالبا من يتداولون مثل تلك الأخبار بالتحقق منها قبل نشر الشائعات وإحداث بلبلة وذعر بلا مبرر".