رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عبدالمنعم السيد يوضح 3 أزمات يعانى منها العالم جراء الحرب الروسية الأوكرانية

ستوديو

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إن العالم يعاني من 3 أزمات، أزمة غذاء وأزمة طاقة وأزمة توظيف.

 

وأضاف السيد، خلال لقائه ببرنامج "حديث الأخبار" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن روسيا وأوكرانيا يطلق عليهما سلة غذاء العالم، لأنهما يتحكمان في 30% من أقماح العالم، وأكثر من 18% محاصيل زراعية أخرى مثل الذرة وبعض البقول، إلى جانب المعادن.

 

ولفت إلى أن عدم قدرة أوكرانيا على التصدير وفرض عقوبات على روسيا، تعني أن سلاسل الإمدادات على مستوى العالم تقل، وتعطل الدول الأوروبية عن الإنتاج، مما يؤدي لارتفاع شديد في الأسعار، مؤكدًا أن أوروبا تضررت كثيرًا من فرضها العقوبات على روسيا، وأصبحت تعاني من معدلات تضخم مرتفعة، فوصل التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية 8.5%، ومتوسط معدل التضخم في دول الاتحاد الأوروبي يتراوح بين 6.5% لـ7.5%، وهي معدلات عالية جدًا.

وأشار إلى أن روسيا تصدر 199 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لدول الاتحاد الأوروبي والدول الآسيوية، وهذه الدول لا تستطيع إيجاد بديل لروسيا في هذا الوقت، منوهًا إلى أن العقوبات على روسيا تحد من حجم الطاقة المرسل، والولايات المتحدة الأمريكية لا يمكن تمد دول الاتحاد الأوروبي باحتياجها من النفط، كما أنه الصعب إيجاد بديل عن الغاز الروسي، والحديث الدائر أنه سيتم توفير البديل في أواخر 2023، أو أوائل 2024.