رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

خالد شقير: فرنسا تطالب القيادة الروسية بتسهيل نقل القمح من أوكرانيا

ستوديو

قال خالد شقير، مراسل إكسترا نيوز، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حذر من أزمة غذاء عالمية، ورغم أن فرنسا من الدول المنتجة للحبوب، إلا أن الأجواء لا تبشر بخير، بسبب تناقص في الأمطار مقارنة بالأعوام السابقة، مما يشير إلى أنه لن يكون موسم حصاد وفيرا.

 

ولفت شقير، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث الأخبار" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن ارتفاع درجات الحرارة في الهند أثر على إنتاج الهند وتصديرها للحبوب، وهو ما يؤثر على الأمن الغذاي العالمي.

 

وأضاف شقير، أن فرنسا تطالب القيادة الروسية بتسهيل نقل القمح من أوكرانيا حتى لا تحدث مشكلة أمن غذائي، كما أنه كان هناك اجتماع وزراء الزراعة في ألمانيا تحدثوا خلاله عن أن القارة الأوروبية لديها التزامات أخلاقية تجاه القارة الإفريقية، وأنه لا بد من توفير القمح لهذه الدول حتى لا تتسبب في مجاعة مما يؤدي لهجرة نحو المجتمع الأوروبي.

 

وأردف أنه في ظل تطور الأوضاع في أوكرانيا، فإن قادة أوروبا يواصلون الاتصال مع الرئيس الروسي لإيجاد حل لهذه الأزمة، وجرت أمس مكالمة هاتفية بين المستشار الألماني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بهدف محاولة إقناع بوتين إيقاف العمليات العسكرية، والسماح بنقل القمح الأوكراني، ومساعدة العالم في توفير القمح، فضلًا عن توريد القمح من روسيا أيضًا خاصة أن القمح موجود لديها بوفرة.

وأشار إلى تقرير صحفي فرنسي تحدث عن شركة سيارات فرنسية تغلق أبوابها بسبب أسعار الطاقة وعدم وصول قطع غيار السيارات مرة أخرى، موضحًا أن أوروبا في مأزق يتلخص أن الصين لديها مشكلة في توريد بعض الرقائق الإلكترونية التي تستخدم في دول الاتحاد الأوروبي.