رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل ستستخدم روسيا النووى فى أوكرانيا؟.. أشرف سنجر يُجيب

ستوديو

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إن الكرملين أكد أنه لن يتم استخدام السلاح النووي في أوكرانيا إلا إذا كان هناك تهديد للدولة الروسية، مشيرًا إلى أنه بإمكان روسيا إنهاء هذا الصداع ولكن الدول الكبرى تخشى من القدوم على هذا القرار.

وأضاف خبير السياسات الدولية، خلال مداخلة لقائه بفضائية "إكسترا نيوز"، مساء السبت، أن قرار استخدام النووي مصيري في روسيا من خلال فكرة قدوم ناتو على روسيا وتغيير القيادة العسكرية في موسكو.

وأكد أن روسيا لن تستخدم السلاح النووي في أوكرانيا أو فنلندا رغم امتلاك روسيا القدرة على ذلك، مشيرًا إلى أن الصين تقف الآن موقف المتأمل فيما سيحدث في تايون وعلاقتهم بالنظام الدولي، موضحا أن الصين قالت إنها على مسافة بعيدة من روسيا الآن في اتخاذ كل ما هو تصعيدي في أوكرانيا.

وأشار إلى أن استعادة القوة في النظام الدولي لا يتم بالأماني وإنما بما تملكه الدولة من قوة والقدرة على التعبئة وتحويل هذه القدرة إلى إرادة في حرب أو دبلوماسية، موضحًا أن روسيا والصين لم يخرجوا عن حدودهم كي يمارسوا القوة كما مارست الدول الكبرى من فرنسا وبريطانيا وأمريكا.

وأوضح أن العلاقات السياسية الدولية صعود وهبوط تعاون وصراع، فلا يمكن أن نحكم على دولة بصراع فقط وإنما سيأتي يوم ويحدث تعاون، لافتًا إلى أن العلاقات المصرية الأمريكية خير مثال على ذلك.