رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مع اقتراب موسم الحج.. تفاصيل «البوابة الموحدة» لضمان حقوق الحجاج

ستوديو

كشفت الدكتورة غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، عن ضوابط الحج السياحي وقانون إطلاق بوابة لضمان حقوق الحجاج مع قرب موسم الحج.

وأضافت نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم" مع الإعلامية سارة حازم، والمُذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مساء اليوم السبت، أنه يتم تنفيذ بوابة للحج تحت إشراف وزارة الداخلية.

وأشارت إلى أن البوابة الموحدة تضمن سلامة الحجيج من خلال ضوابط دقيقة تحت إشراف الدولة مباشرة لخروج الموسم بنجاح وعدم تعرض الحجاج إلى مضايقات أو ظروف خارجية.

وأكدت أن البوابة تعمل على وقف حالات الغش والتلاعب بمشاعر الحجيج، لافتة إلى أن البوابة الموحدة تطبق الإجراءات في إطار موحد مع الجانب السعودي، موضحة أن تطبيق قانون البوابة يرجع إلى سرعة تمرير وإنفاذ القانون من مجلس النواب.

 

ضوابط الحج السياحى

وعن ضوابط الحج السياحي، قالت إنه تم اعتماد إجراءات عامة صادرة من الحكومة السعودية لتنظيم الحج تتعلق بالاشتراطات الصحية علاوة على ضوابط موحدة على شركات السياحة من حيث شروط مواعيد وتوقيتات، فضلًا عن قرعة علنية تحت إشراف جهات معنية لضمان السرية وعدم الاختراق.

وتابعت أن أبرز هذه الاشتراطات أن تلتزم الشركات السياحية بكافة الضوابط والاشتراطات والإجراءات الصحية، بجانب مستويات البرامج ووسيلة السفر النهائية، ولن يتم السماح بتغييرها لأي سبب مع التزام الشركة بالمستوى الذي تم الاتفاق عليه.

وأكملت أنه لا تقبل الشكاوى المقدمة عن تنظيم الحج بعد انقضاء 60 يومًا من تاريخ عودة  الحاج، وتدرج هذه المدة في العقد المبرم بين الشركة السياحية والحاج، علاوة على التزام الشركة بكل التعليمات المنظمة والقواعد الخاصة بالمسار الإلكتروني الموحد.