رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

جنرال روسى يكشف مستجدات قصة المعامل البيولوجية فى أوكرانيا

ستوديو

تصريحات جديدة لوزارة الدفاع الروسية توجه فيها اتهامات لشركات أدوية أمريكية، وعلى رأسها فايزر وموديرنا، بضلوعها في أنشطة معامل بيولوجية عسكرية بأوكرانيا.

وبحسب العربية، قال رئيس الحماية البيولوجية، إيجور كيريلوف، إن شركات الأدوية الكبرى متورطة في هذا المخطط، بما في ذلك شركة فايزر، وموديرنا وميرك، بالإضافة للشركة التابعة للجيش الأمريكي "جلعاد".

وتابع: وجدنا أدلة على التعامل مع هذه العوامل الممرضة التي قد تكون مكونات محتملة للأسلحة البيولوجية، ولاحظنا بالفعل أن أوكرانيا أرسلت طلبًا للشركات المصنعة لإمكانية تزويدها بالمعدات.

روسيا قالت إن العقاقير التي يتم اختبارها في المعامل تتجنب معايير السلامة الدولية، ولا علاقة لها بأمراض ذات أولوية في أوكرانيا، لكنها قد تكون مكونات لأسلحة بيولوجية.

وأوضحت روسيا أن شبكة بالأراضي الأوكرانية تضم 30 معملًا بيولوجيًا أنشأت بأمر من البنتاجون، وأن فريقًا مختصًا يتقصى بعد وثائق سرية حصلت عليها، الأمر الذي نفاه مسئولون في الرئاسة الأوكرانية ووصفه البنتاجون بـ"المزاعم والادعاءات"، فيما أكدت واشنطن أن اتهامات روسيا الأخيرة قد تكون تحضيرًا للجوء القوات الروسية لاستخدام مثل هكذا في الأراضي الأوكرانية.