رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد جاد: هدفنا من تجميع القمح استقبال 6 ملايين طن هذا العام

ستوديو

قال الدكتور خالد جاد، عضو الحملة القومية للقمح، إن المستهدف هذا العام من تجميع القمح هو استقبال 6 ملايين طن، موضحًا أن هناك زيادة فى الإنتاج من خلال الظروف الجوية والسلالات الجديدة للقمح التى قامت بإضافتها الدولة.

وأضاف جاد عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المُذاع على قناة dmc، اليوم الجمعة، أن إنتاج مصر سيكون زيادة 20% على كل عام، لافتًا إلى أن هناك عملًا لتجميع الإقماح فى جميع المحافظات ولا توجد أى مشكلة.

وأشار إلى أن هناك زيادة فى مساحات الإنتاج وصلت لـ250 ألف فدان، والعام المقبل ستكون هناك زيادة جديدة تصل لـ500 ألف فدان، بالإضافة إلى أن الدولة تقوم بتقليل الفاقد من الصوامع الذى كان يصل لـ30%، وزيادة المساحات المنزرعة، والتوصل مع دول جديدة لشراء القمح، بعد الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح عضو الحملة القومية للقمح، أن هذا العام هناك زيادة في المساحات، والدولة تعمل على توفير أراض جديدة لزراعتها قمح، وأن المخزون الاستراتيجي للقمح آمن، ولا توجد مشكلات، كما أن هناك 12 صنفًا يختار المزارع من بينها.

الاكتفاء الذاتى

وأكد أن الوصول للاكتفاء الذاتي من القمح أمر صعب، بسبب الزيادة السكانية التى تحدث كل عام، ولكن الدولة لديها خطة تسير عليها خلال الثلاث سنوات الماضية، وخلال الفترة المقبلة سنصل للاكتفاء بنسبة 70%، وهذا يعتبر الأفضل منذ سنوات طويلة جدًا.