رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فايز فرحات: الحياة الحزبية مرتبطة بتطور الثقافة السياسية

ستوديو

قال الدكتور محمد فايز فرحات، رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الحياة الحزبية مرتبطة بتطور الثقافة السياسية والعمل السياسي والنخبة السياسية. 

وأضاف رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، خلال لقائه ببرنامج "كلام في السياسة"، مع الإعلامي أحمد الطاهري، والمُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الخميس، أن هناك جزءًا من المسئولية تلقى عل عاتق النخبة الحزبية.

وأشار إلى أن القضية الحزبية تتمثل في إدراك النخبة معنى الحزب السياسي وأن مفهومه أنه جزء من النظام السياسي للدولة، لافتًا إلى أن النظام السياسي لا ينصرف فقط للسلطة التشريعية والتنفيذية والحكومة وإنما يقع في قلبه الأحزاب السياسية.

وتساءل: «هل نحن بحاجة إلى هذا العدد الكبير من الأحزاب السياسية؟»، موضحًا أنه يجب على كل حزب أن يقيم تجربته وأن هذا يفتح المجال أمام كيفية إصلاح النظام الحزبي بشكل عام، بالإضافة إلى دمج عدد من الأحزاب السياسية حتى يمكن تكوين كيانات لها قدرة على الفعل والعمل المجتمعي العام.

وأكد أن الحوار الوطني سوف يلعب دورًا كبيرًا في تقديم وطرح حلول لعدد من القوى السياسية، لافتًا إلى أنه من الضروري الخروج بتوافق بين كل القوى السياسية والاجتماعية والمؤسسات الاقتصادية، وأننا بحاجة لبناء توافق جديد على أولويات المرحلة المقبلة.