رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز يكشف سر وصفة المصريين الاقتصادية لمواجهة الغلاء

ستوديو

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن الشعب المصري لديه وصفة اقتصادية لمواجهة ارتفاع الأسعار، وهو من خلال التحايل على التعايش، مشيرًا إلى أن الذي كشف سر الوصف هو واحد من أهم أساتذة علم الاجتماع وهو الدكتور علي فهمي، وهو كان مهتمًا بالبعد الشعبي في الشخصية المصرية وهو صانع مصطلح "التحايل على المعايش"، أي أن الشعب المصري لديه  القدرة على استخدام فن التحايل واستخدام طرق للتكيف مع الحياة في الظروف الصعبة.

الباز: التكيف مع ظروف الحياة الصعبة من جينات الشعب المصري

وأضاف الباز خلال برنامجه "مش حسبة برمة"، على إذاعة "نغم إف إم"، أن التكيف مع ظروف الحياة أصبح من جينات الشعب المصري، مشيرًا إلى أن الشعب يحاول التعامل مع الأزمة برغم من أن السلع المتوفرة مرتفعة السعر أو غير موجودة، وذلك الوضع الأخطر في مواجهة الغلاء.

 

وتابع الباز أن مصر لديها احتياطي من السلع الأساسية الاستراتيجية لمدة ٦ أشهر حسب ما أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبدأت الدولة في بناء صوامع القمح وزيادة المساحات الاستيعابية للحفاظ على مخزون القمح، مشيرًا إلى أن ذلك يعتبر خطوة استباقية من الدول، ووضع خطة للحفاظ على باقي السلع الاستراتيجية.

 

وأوضح أن وسائل الإعلام تحاول توعية المواطنين بترشيد الاستهلاك، والتعايش بما يناسب الدخل المادي لكل شخص ويقلل احتياجاته، مؤكدًا أن المصريين يستخدمون طرقًا مبدعة للتعامل مع الأزمات الاقتصادية.

 

وأشار الباز إلى أن الدولة تحاول تخفيف الأزمة الاقتصادية لتقليل الفجوة الاقتصادية من خلال إقامة المعارض للسلع وتوفيرها بأسعار مخفضة لعمل توازن في السوق المصرية.