رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد نفوق بعض الإبل.. «الطب البيطرى» يكشف مستجدات التعامل مع شكوى مواطن بمطروح

ستوديو

كشف الدكتور سعد جويلي، وكيل وزارة الطب البيطري في مطروح، عن مستجدات التعامل مع شكوى مواطن نفقت بعض جماله، موضحًا أنها أصيبت بمرض بكتيري يسمى التسمم الدموي أو الباستريلا، بسبب نقص المناعة والتعرض للتغيرات الجوية.

 

وأضاف جويلي عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الخميس، أن اللجنة التي عاينت الوضع رأت أن سببها التغيرات المناخية بشكل مبدئي، وعندما لاحظنا على السوشيال ميديا ما كتب عن إصابات خطيرة بين الإبل، هذا أعطى الموضوع أكبر من حجمه، وتحركنا بناءً على تعليمات محافظ مطروح.

 

وأشار وكيل وزارة الطب البيطري في مطروح، إلى أن اللجنة توجهت إلى منطقة صحراوية في السلوم وعاينت قطيعًا مكونًا من 47 رأسًا، ونفقت حالتان فقط، وجرى تشريحهما والحصول على عينات من الأعضاء، وتمّ التوقيع على باقي القطيع، وكل الرءوس في حالة جيدة. 

 

وجود لقاحات لكل الأمراض التي تصيب الإبل

 

وأكد أنّ معهد بحوث صحة الحيوان سيصدر النتيجة، ولكن النتيجة المبدئية أن الرأسين النافقين أصيبا بمرض بكتيري، مشددًا على وجود لقاحات لكل الأمراض التي تصيب الإبل وكل الحيوانات. 

 

ونوه بأن هناك مشكلة في الإبل، وهي أن أغلبيتها ترعى رعيًا جائرًا داخل الصحراء وليست قريبة من الطرق حتى، وبالتالي فإن بعضها لا يحصل على المياه لفترات طويلة، وعانت 5 رءوس في القطيع المذكور من أعراض تنفسية متوسطة إلى بسيطة.