رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«تقتل 100 فرد فى دقائق».. معلومات صادمة عن سمكة القراض السامة (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور عادل شاهين، أستاذ أمراض الأسماك والاستزراع السمكي بكلية الطب البيطري جامعة بنها، إن سمكة القراض في حد ذاتها ليست سامة ولكنها تتغذى على الطحالب والتي تؤدي إلى تخزين السموم بها ومن ثم تصبح سمكة ضارة.

 

وأضاف شاهين عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الخميس، أن سمكة القراض لم تكن في مصر، ولكنها جاءت إلينا من الخليج ودخلت البحر الأحمر بسبب التغيرات المناخية، منوهًا بأنها تتسبب في عدد من حالات الوفاة بالإسكندرية ومطروح.

 

وأوضح أن سمكة القراض يطلق عليها أيضًا البالونة، لأنها تنتفخ عندما تتعرض لمخاطر، لافتًا إلى أن هذه السمكة يتم تناولها في اليابان ويمكنهم التعامل معها، ولكن هذا لا يعفي أنها تسببت في حالات وفاة باليابان ومنهم رئيس وزراء.

 

سمكة القراض قاتلة

 

وأكد أستاذ أمراض الأسماك والاستزراع السمكي، أن سمكة القراض سمكة قاتلة، محذرًا من تناولها لارتفاع معدل السمية بها، حيث إن سمكة واحدة يمكن أن تتسبب في وفاة من 30 إلى 100 فرد خلال دقائق.

 

بعض الصيادين يتحايلون على القانون

 

ونوه بأن بعض الصيادين يتحايلون على القانون ويقومون بعمل سمكة القراض "فيليه"، وهو ما يمثل خطورة أكبر، مناشدًا المواطنين عدم تناول سمك فيليه هذه الفترة، موضحًا أن أعراض التسمم إثر تناول سمكة القراض هي الصداع الشديد، وإسهال، وهلوسة، وشلل للعضلات.