رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس مصلحة الشهر العقارى يكشف نوعين فقط من العقارات لا يمكن تسجيلها

ستوديو

قال الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن نسبة العقارات المسجلة في الشهر العقاري في مصر، تتراوح بين 5% لـ7%، فقط، مشيرًا إلى أن الثروة العقارية في مصر كانت مهددة بقوانين عشوائية.

 

وأضاف ياقوت خلال لقائه مع الإعلامي يوسف الحسيني في برنامج "التاسعة" المذاع على القناة الأولى، أن مصر تودع عشوائية القوانين العقارية، ونحن أمام قانون جديد وفكر جديد يناسب الجمهورية الجديدة، ويناسب القضاء على جميع المشاكل التي تواجه نقل الملكية.

 

ولفت إلى أنه كان هناك فصل بين العقد المسجل وبين المالك، لأن التصرفات جميعها تمت بعيدًا عن أعين الدولة، وكان القانون معقدًا، أدى إلى عزوف المواطنين عن التسجيل.

 

وأكد رئيس مصلحة الشهر العقاري، أن القانون الجديد للشهر العقاري أنهى جميع مشكلات نقل الملكية العقارية بشكل تام، فجعل نقل الملكية العقارية بالحيازة، حيازة هادئة مستقرة بقصد التملك لمدة 5 سنوات، كافية لتسجيل العقد الابتدائي، وبالنسبة للأراضي، فإن الضرائب العقارية والعوائد تربط جميع الأراضي الفضاء ربطًا ضريبيًا، ويمكن تسجيلها من خلال كشف الضرائب.

 

ما هي العقارات التي لا يمكن تسجيلها في الشهر العقاري؟

 

وأشار إلى أن الضمانة الأساسية لنقل الملكية، أن هناك مفتشين ينزلون للطبيعة ويقومون بعمل محضر وضع يد ونسأل شهودًا ومجاورين ونعمل نشرة في الجرائد، وكل ذلك في إطار 37 يومًا.

 

وأوضح رئيس مصلحة الشهر العقاري، أن هناك نوعين فقط من العقارات لا يمكن تسجيلهما، العقارات محل النزاع، والعقار الذي جارٍ إجراء التصالح بشأنه، ويمكن تسجيله بمجرد الانتهاء من التصالح.