رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بهاء الدين: مصر أمامها فرص لجذب استثمارات من أوروبا وأمريكا

ستوديو

قال الدكتور زياد بهاء الدين وزير التعاون الدولي الأسبق، إن وضوح الرؤية بشأن الاقتصاد سيساهم في حل مشكلات كثيرة، لافتًا إلى أن الدولة لها دور كبير في تحفيز القطاع الخاص واجب، منها أن تقوم الدولة بتوصيل خطوط المواصلات لكل أنحائها.

 وأضاف بهاء الدين مداخلة عبر سكايب مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن الدولة لها دور كبير في القيام بمشروعات تنموية حتى لو كانت ستتحمل خسائر، وعلى الدولة أن تقوم بنشاط معين، وتترك المجال للقطاع الخاص، لافتًا إلى أن الدولة تشارك في مشروعات ربما يكون عائدها على المدى الطويل. 

 

ولفت بهاء الدين إلى أنه توجد فرص متاحة لزيادة تنافسية الصادرات المصرية، ويجب السعي إلى استغلال البنية التحتية الجديدة بأفضل قدر ممكن، مشيرًا إلى وجود فرص أمام مصر لجذب استثمارات من أوروبا وأمريكا إلى جنوب البحر المتوسط، حيث إن هذه الدول تبحث عن مواطن جديدة لتنويع مراكز إنتاجها بعد ما حدث خلال جائحة كورونا.

 

وأكد أن الدولة لا تستطيع القيام بكافة الأنشطة الاقتصادية، وفي نفس الوقت الحديث عن انسحاب الدولة بشكل كامل أمر مبالغ فيه، يجب تحقيق توازن ليعمل القطاع العام إلى جانب الخاص، لافتًا إلى أن الصين نجحت في تحقيق معادلة القطاعين العام والخاص.

 

وأردف: "نرغب في استمرار الدولة بمشروعات البنية التحتية والمرافق التي تخدم على المستثمرين، ليس المطلوب من الحكومة عرض الفرص المتاحة على المستثمرين، بل الأهم الحديث عن أسعار الطاقة والحوافز المتاحة".