رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«وداعًا صوت فلسطين».. فنانون عرب ينعون الصحفية شيرين أبو عاقلة

ستوديو

في مشهد مؤسف، يدمي القلب، ورسائل شجب وتنديد وإدانة واسعة، بين أشخاص ومؤسسات وفنانين، يأتي اسم الصحفية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، التي أثار نبأ استشهادها، حالة من الغضب العربي، ونرصد من خلال السطور التالية أبرز رسائل النعي للفنانين العرب.

 

نسرين طافش 

نعت الفنانة السورية نسرين طافش، الصحفية شيرين أبو عاقلة، ونشرت لها صورة عبر جسابها الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات، "إنستجرام".

وعلقت عليها قائلة: "كل من يحاول كشف الحقيقة مستهدف حتى انت من تقرأ هذا البوست وحتى انا سيستهدفون كل منا بطريقة مختلفة بافضل الأحوال إلهاء تشتيت تشويه تزييف تجاهل وبأسوأ الأحوال سيجعلون قدسية روحك التي فيك قيمتها طلقة رصاصة من قناص، كيان دولة إسرائيل المزعومة الصهيونية كيان إرهابي إجرامي محتل يعمل على إبادة الشعب الفلسطيني منذ سنين طوال، كثر من المشاهير العرب باتو يخافون الاعتراف بذلك فيواربون بالكلمات المنمقة تعاطفهم الضبابي مشكورين ع الأقل لسا في تعاطف".

وأضافت: "لكن اليوم نحن بحاجة لنسمي الأشياء بمسمياتها، شيرين أبو عقلة كانت تقوم بواجبها كمراسلة لتكشف المستور من الحقائق، وأهم من يعتقد أنه غير معني باستشهاد شيرين، قضية احتلال فلسطين من المنظمة الصهيونية الإرهابية التي أسموها إسرائيل وتصفية الفلسطينين أصحاب الأرض الأصليين قضية إنسانية تعنينا جميعًا بغض النظر عن الدين العرق الجنسية والمذهب، اليوم نحن متمسكون بكشف جرائم الاحتلال الصهيوني أكثر من أي وقت مضى إحقاقًا للحق، يا رب احم كل من ينتصر للسلام والحقيقية والوعي في كل مكان، السلام لروحك يا شيرين والله يصبر أهلك".

 

نانسى عجرم 

ومن جانبها أعربت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، عن أسفها لمقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، مغردة عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر": "شيرين أبو عاقلة شهيدة الصحافة والوطن والقضية... الله يرحمك".

 

أحلام 

ومن جهتها، نشرت الفنانة الإماراتية أحلام صورة للصحفية الراحلة، شيرين أبو عاقلة، وعلقت عليها قائلة: "شيرين أبو عاقلة رحمك الله يا صوت فلسطين، وستظلين في الذاكرة يا بنت فلسطين الحرة".

 

محمد عساف

وشارك المطرب الفلسطيني محمد عساف تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر" يثني فيها على الصحفية الشهيدة، وكتب: "الصحفية شيرين أبو عاقلة تنضم لقافلة الشهداء. عرفناها صحفية شجاعة صاحبة صوت حر وقوي.. كل التعازي لعائلتها وللعائلة الصحفية ولكل الشعب الفلسطيني.. طريقنا إلى الحرية مليء بالتضحيات والدموع… لكننا سنصل لا محالة.. عاشت فلسطين".

 

مؤسسات عربية أدانت مقتل شيرين أبو عاقلة:

جامعة الدول العربية

أدانت جامعة الدول العربية بأشد العبارات الجريمة البشعة باغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، فجر الأربعاء، في مخيم جنين.

وحملت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في بيان لها، حكومة إسرائيل المسئولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة التي تستدعي المساءلة الدولية وملاحقة مرتكبيها أمام جهات العدالة الدولية المختصة بكل ما تمثله من أركان كجريمة حرب وانتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي.

من جانبه، قال الأمين العام المساعد لشئون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبوعلي إن فلسطين وأسرة الصحافة كما الحركة النسوية الفلسطينية والعربية فقدت أبو عاقلة الصحفية المناضلة والقامة الإعلامية الوطنية الكبيرة، معربا عن تعازيه لعائلتها ولأسرة الصحافة الفلسطينية والعربية وكل أبناء الشعب الفلسطيني، داعيا الشفاء العاجل والكامل للصحفي علي السمودي الذي أصيب مع الفقيدة بجراح بالغة.

 

الحكومة الأردنية

كما أدانت الحكومة الأردنية جريمة الاغتيال البشعة التي أدت إلى مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

وقال وزير الدولة لشئون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول لوكالة الأنباء الأردنيَّة (بترا): ندين هذه الجريمة النَّكراء التي ارتكبت بدم بارد بحق صحفيين يرتدون اللباس الرسمي المميز للصحفيين والإعلاميين.

وشدَّد الشّبول على أنَّ هذه الجريمة تشكِّل خرقًا فاضحًا للقانون الدَّولي الإنساني وللمواثيق والأعراف الدَّوليَّة، التي تنصُّ على وجوب حماية الصَّحفيين والعاملين في وسائل الإعلام، داعيًا المجتمع الدَّولي إلى التحرُّك من أجل حماية الصَّحفيين والعاملين في وسائل الإعلام.

 

مقتل شيرين أبو عاقلة

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، استشهاد الصحفية شيرين أبوعاقلة، متأثرة بنيران الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن المراسلة التي تعمل لدى فضائية الجزيرة، الصحفية شيرين أبوعاقلة، توفيت متأثرة بإصابتها برصاصة في الرأس، خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين شمالي الضفة الغربية.

وأضافت الصحة الفلسطينية أن الصحفي على السمودي أصيب أيضًا برصاصة في الظهر، ووضعه مستقر.

ومن جانبه قال الجيش الإسرائيلي إن مراسلين أصيبوا خلال اشتباك بين قواته ومسلحين في الضفة الغربية.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت مخيم جنين وحاصرت أحد المنازل وسط اشتباكات عنيفة مع مسلحين.

 

من هى شيرين أبو عاقلة

شيرين نصري أبو عاقلة، صحفية وُلدت في القدس عام 1971 وهي مراسلة صحفية فلسطينية تعمل مع شبكة الجزيرة الإعلامية، وتنحدر من عائلة مسيحية مشهورة في بيت لحم.

ودرست شيرين في البداية الهندسة المعمارية بجامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، ثم انتقلت إلى تخصص الصحافة المكتوبة، وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة اليرموك في الأردن.

وعادت بعد التخرج إلى فلسطين وعملت في مواقع عدة، مثل وكالة "أونروا"، وإذاعة صوت فلسطين، وقناة عمان الفضائية، ثم مؤسسة مفتاح، وإذاعة "مونت كارلو"، ولاحقًا انتقلت للعمل في عام 1997 مع قناة الجزيرة الفضائية.