رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«عمقها 18 مترًا».. وزير النقل: 35 كيلومترًا أرصفة جديدة منها 18 بالإسكندرية

كامل الوزير
كامل الوزير

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن توقيع مجلس الوزراء، الثلاثاء، تحالفا عالميا مكونا من 5 شركات من بينها اثنتان مصريتان بالقطاع الخاص؛ يعني ثقة المستثمرين الأجانب والأوروبيين في الاقتصاد المصري في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي"، مع الإعلامي أحمد موسى، المذاع عبر فضائية "صدى البلد":  أنه تم ضخ  500 مليون دولار كمرحلة أولى في الاستثمار في ميناء دمياط، مؤكدًا أن هذا التحالف العالمي للتشغيل والخطوط الملاحية يؤكد أن مصر آمنة وجاذبة للاستثمار.

وتابع أنه سيتم تنفيذ محور لوجستي كامل في ميناء دمياط سيتم عمل ازدواج له من دمياط للمنصورة ومن المنصورة إلى طنطا؛ ليصبح ممرا لوجستيا بالكامل: “هيكون فيه حاجات تتصدر وحاجات هيتم استيرادها”، لافتًا إلى أن العمالة بهذا المشروع ستصل نسبتها إلى 95% من المصريين.

آن الأوان لتثبيت أركان الدولة

وأوضح أنه آن الأوان؛ بعد تثبيت أركان الدولة، لدخول القطاع الخاص المصري لتنفيذ المشروعات، موضحًا أن موضوع النقل البحري وسيلة جذب استثمارات بالدولار مباشرة للسوق المصرية، لافتًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بأن تكون مصر مركزًا للموانئ واللوجستيات.

وأكد أن مصر كان لديها 35 كيلو أرصفة “مصر بتزود 35 كيلومترًا أرصفة جديدة؛ منها 18 كيلومترًا أرصفة في إسكندرية”، مؤكدًا أن أعماق هذه الأرصفة تصل حتى 18 مترًا، ونستهدف الوصول لـ400 مليون طن في حركة التداول.