رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير العدل: كل الخلايا الإخوانية تم فصلها من الهيئات القضائية

ستوديو

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن كل محاكم مصر حاليًا تجدد الحبس عن بعد، وهذا الأمر يعد نقلة مهمة في فترة قليلة، مؤكدًا أن المحاكم الحديثة على مستوى عال من التأمين والتطوير، لافتا إلى أن وادي النطرون وبدر نماذج للمحاكم الحديثة.

 

وأوضح وزير العدل، خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أنه يمكن استبدال عقوبة الحبس البسيط بالشغل بناء على رغبة المحكوم عليه.

 

نقل المحاكم إلى العاصمة الإدارية لا يحتاج لقانون

ولفت وزير العدل، إلى أن ما يتردد عن أن نقل المحكمة الدستورية العليا أو محكمة النقض إلى العاصمة الإدارية الجديدة يحتاج إلى تعديل دستوري، لا أساس له من الصحة.

 

وأشار إلى أن مدينة العدالة قيد التنفيذ في العاصمة الإدارية، وستكون صورة مشرفة لمصر، لافتًا إلى أنها ستضم كل شيء، بها محكمة النقض والاستئناف والمحكمة الابتدائية ومحكمة قضايا الدولة والمحكمة الجزئية والنيابة الإدارية.

 

وبالنسبة للإفراج عن المحبوسين على ذمة بعض القضايا، أوضح وزير العدل، أن لها ضوابط معينة تطبقها اللجنة المعنية وهي لجنة العفو الرئاسي، وزارة العدل لا دور لها.

 

وأردف أن الدولة تعمل على دمج الخارجين من السجون في المجتمع لبدء حياة جديدة، لكن هذا يحتاج دور مزدوج، الأول المسجون أن يحسن من نفسه، وأن يقبل به المجتمع ويتم دمجه.

 

وأكد وزير العدل، أنه تم فصل كل الخلايا الإخوانية الذين كانوا يعملون في الهيئات القضائية، لافتًا إلى أن عددهم لم يتجاوز العشرات.