رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التربية والتعليم يحسم الجدل بشأن إلغاء التشعيب بالثانوية العامة

ستوديو

حسم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، الجدل بشأن إلغاء التشعيب بالثانوية العامة، قائلًا: "إنه لم يتم تأجيل قرار التشعيب بالثانوية العامة".

وأضاف وزير التربية والتعليم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حضرة المواطن، المذاع عبر فضائية الحدث اليوم، أن قرار التشعيب بالثانوية العامة تم استبداله، لافتًا إلى أن التطوير الذي بدأ من كي جي1 وحتى الصف الرابع الابتدائي يسير بشكل سليم، وقرار تطوير المناهج يتم كل سنة بسنة، حيث كان سيتم تطوير مناهج الصف الخامس الابتدائي للدفعة الخارجة من رابعة ابتدائي.

خطة التعليم في تطوير نظام الثانوية العامة 

وأوضح أن هناك قرارا بالإسراع في تطبيق هذا النظام، معقبًا: "لو عملناه سنة بسنة، سوف نستغرق ثمانى سنوات، وبالتالي نعتزم تطوير المناهج الخاصة بثلاث سنوات في سنة واحدة، أي يتم تطوبر مناهج الصف الخامس الابتدائي والصف الأول الإعدادي والصف الأول الثانوي مثلًا، ومن ثم تطوير مناهج سنة سادسة ابتدائي مع تانية ابتدائي مع تانية ثانوي مثلُا، بحيث يتم إنجاز إنهاء بناء المناهج الجديدة في زمن قصير".

وأشار إلى أنه عندما تم التفكير بهذا المنطق وجد أنه سيتم تطوير المناهج الخاصة بالثانوية العامة في زمن قريب نسبيًا، وعندها سيكون هناك تغيير شامل في المناهج وأقسام العلمي والأدبي من الأساس وتنسيق الجامعات بالتزامن مع هذا التطوير حتى يتناسب مع المناهج الجديدة.

وتابع: "بدل ما نعمل التغيير مرتين على المناهج القديمة، قررنا الانتظار حتى تصل موجة المناهج الجديدة إلى الثانوية العامة، وحينها يكون قانون التعليم تغير بالتوازي".