رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فريد زهران يكشف عن 4 نقاط أساسية لنجاح الحوار الوطنى

ستوديو

أكد فريد زهران، رئيس الحزب المصري الوطني الديمقراطي الاجتماعي، أنه تم وصول دعوة رئاسة الجمهورية للحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس السيسي في إفطار الأسرة المصرية لكي يقدم الحزب رؤيته.

وأضاف رئيس الحزب المصري الوطني الديمقراطي الاجتماعي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، مع الإعلامية لميس الحديدي، المُذاع عبر فضائية "أون"، مساء الثلاثاء، أن رؤيه الحوار لا بد أن تنطوي على 4 نقاط أساسية هي من الذي سيدعي إليه، ثانيًا ما هي أجندته، فضلًا عن مستهدفات هذا الحوار، وآخرها ما هي الآليات التنفيذية له.

وأشار إلى أن أي حزب أو قوى سياسية سيشارك في الحوار لا بد أن يضع هذه النقاط أمامه لتوافقها مع بعضها البعض، وأنهم يشكلون رؤية واسعة للحوار الوطني، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي حدد هدف الحوار وهو الإصلاح السياسي.

وأوضح أنه لا بد أن من يدعي إلى هذا الحوار هو القوى السياسية التي تعمل في ظل الشرعية والقانون والدستور، وأنه من الممكن أن يضاف إلى المدعوين النقابات المهنية والجمعيات الأهلية ذات الصلة بالشأن العام والحقوقي والذي يشكل لما يمكن وصفه بالمجال العام.

وشدد على أن جوهر عملية الإصلاح السياسي توفير حد أدنى من حرية الرأي والتعبير مع حد أدني من حق التنظيم وحق الاحتجاج السلمي، فضلًا عن الحق في التداول السلمي للسلطة، لافتا إلى أن كل هذا يشكل المجال السياسي العام.