رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العالم يعانى شح الغذاء.. والاكتفاء سلاح الأقوياء

ستوديو

عرضت فضائية "تن"، تقريرًا عن الأزمة الاقتصادية العالمية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، تحت عنوان "العالم يعاني شح الغذاء.. والاكتفاء سلاح الأقوياء".

وقال التقرير إن أزمة الغذاء تحد جديد يواجه العالم والذي يعد الأخطر على مدى سنوات كثيرة باعتبارها تمس حياة ملايين المواطنين في العالم خاصة في أوروبا وسط اتهامات صريحة لروسيا في تجويع العالم ردًا على العقوبات الاقتصادية التي فرضتها عليها الدول الأوروبية بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا.

وأشار إلى أن ألمانيا على سبيل المثال تواجه مشكلة كبرى في عدم قدرتها على توفير السلع الأساسية لمواطنيها خاصة الزيوت الذي ارتفعت أسعارها بشكل غير مسبوق مع قلة في حجم المعروض ما دفع الكثيرين باللجوء إلى بنوك الطعام من أجل إنقاذ فائض الطعام وتنظيم التبرعات من المتاجر الكبري وتوزيعها على المحتاجين خاصة مع ارتفاع معدل التضخم إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من 40 عاما.

وحذر برنامج الغذاء العالمي ومؤسسة الأغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي من عدد الأشخاص الذين يواجهون انعدام حاد في الأمن الغذائي ويحتاجون إلى مساعدات غذائية عاجلة من قبل الحياة ودعم سبل العيش في الازدياد بمعدل ينذر بالخطر.

وكشفت المؤسسات الثلاث في بيان مشترك أن نحو 193 مليون مواطن في 53 دولة وإقليم عانوا في عام 2021 من انعدام حاد في الأمن الغذائي.