رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أستاذ علم انتشار الأوبئة يكشف أسباب ظهور التهاب الكبد الغامض

ستوديو

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إنه ما زال يوجد حالات وفيات لكن نسبتها بسيطة خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأضاف إسلام عنان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية dmc، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم، أنه يوجد انحسار 20% عن هذا الأسبوع عن الماضي، مقارنة بالعالم كله، كما يوجد انحسار 22% في الوفيات. 

وأوضح أنه من المحتمل أن تعلن منظمة الصحة العالمية عن انتهاء الجائحة خلال الشهرين القادمين، وأن يكون الوباء مجرد مرض عادي. 

أسباب التهاب الكبد الغامض

وعن التهاب الكبد الغامض، قال: "إن الحالات تعدت الـ300 حتى الآن".

وأوضح أنه بعد إجراء التحليلات وجدوا أن فيروس التهاب الكبد الوبائي ليس مسئولًا عن الالتهاب، حيث من المحتمل أنه يأتي عن طريق جزئ أو دواء، أو فيروس ما زلنا لم نكتشفه حتى الآن.

وأشار إلى أنه حتى الآن لم يعرفوا سبب التهاب الكبد الغامض، لكنهم وضعوا احتماليات ومنها أكبر احتمال وهو "الأدينو فيروس" وهو يأتي لغالبية أولادنا من خلال ظهور أعراض كنزلات البرد في المعدة أو ما يشبه بالنزلة المعوية، حيث وجدوا أن معظم الحالات المصابة بالتهاب الكبد الحاد كانوا مصابين بـ"أدينو فيروس". 

وبين أن الاحتمال الثاني، هو تواجد الأدينو فيروس مع  فيروس كورونا كونوا ارتباطا فظهر نوع جديد من الفيروسات لا نزال على غير علم به.