رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى تنمية: انعدام الأمن الغذائى الحاد سجل مستويات قياسية جديدة

ستوديو

قال الدكتور صفي الدين متولي، استشاري التنمية المستدامة، إن مؤشر الغذاء العالمي سجل أعلى مستوياته على الإطلاق في أبريل 2022، فضلًا عن أن انعدام الأمن الغذائي الحاد سجل مستويات قياسية جديدة.

وأضاف استشاري التنمية المستدامة، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، مساء الثلاثاء، أن العالم على بوادر أزمة غذائية عالمية قد لا تكون لها مثيل منذ ستينيات أو سبعينيات القرن الماضي.

وأشار إلى أن العالم خلال هذه الأزمة يمر بازدواجية في نوعيتها من خلال تعدد مدخلاتها، لافتًا إلى أن صناعات زراعة الغذاء تعتمد بصفة دائمة ومستديمة على الأسمدة ومستلزمات الزراعة، وأن الأسمدة في صناعتها على مستوى العالم تأتي من الغاز الطبيعي.

وأكد أن أوروبا وأمريكا سيعانون من أزمة الغذاء بسبب جزئية الغاز الذي يتم استيراده من روسيا وأوكرانيا ودول الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية تؤثر على الموانيء وعمليات الحصاد والتخزين وآليات الزراعة.

إجراءات الدول لمواجهة الأزمة

 وعن الإجراءات التي يجب أن تأخذها الدول والمؤسسات العالمية لضمان استدامة وجود الغذاء خلال الفترة المقبلة، أكد على التحكم في عناصر الأزمة الرئيسية أولها الأزمة الروسية الأوكرانية التي لا بد أن توضع على أجندات الدول، وثانيها أن كل دولة تحاول أن تتسارع في عملية الإنتاج الخاص والرئيسي بها، ولا تركع للاستيراد إلا في الترفيه، وآخرها أن يكون هناك علاج للتغيرات المناخية.