رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الإحصاء الألمانى: استمرار ارتفاع الأسعار والتضخم فى البلاد بنسب غير مسبوقة

ستوديو

ذكر مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني، اليوم الثلاثاء، أن معدل التضخم وصل في شهر مارس الماضي إلى 7.3%، كما سجلت أسعار المستهلك ارتفاعا بنسبة 7.5% في شهر أبريل الماضي مقارنة بمستوياتها في الشهر نفسه من العام الماضي.

وعرضت فضائية "إكسترا نيوز"، تقريرًا للقناة الأولى الألمانية إلى تعهد البنك المركزي الأوروبي بالحفاظ على نسبة التضخم في حدود 2% خلال جائحة كورونا التي أدت إلى حدوث اضطرابات في سلاسل التوريد وارتفاع أسعار النقل والتأمين.

وأوضح التقرير، أن الحرب في أوكرانيا ألقت بظلالها على الاقتصاد الألماني، مرجعًا ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز؛ إذ تعتمد ألمانيا في وارداتها من النفط والغاز على روسيا بالدرجة الأولى (أكثر من 50%)، إلى جانب ارتفاع أسعار المواد الغذائية كالقمح وزيت الطعام، التي تعد روسيا وأوكرانيا أكبر مصدرين لها في العالم.

وأشار التقرير، إلى أن الوقود يأتي على رأس قائمة السلع المهمة التي شهدت ارتفاعًا، إذ سجل سعر الديزل ارتفاعًا بنسبة تصل إلى نحو 30 بالمائة، في حين ارتفع سعر البنزين بنسبة وصلت إلى أكثر من 15 بالمائة، لافتًا إلى أن التوقعات تشير إلى مزيد من موجات الارتفاع في الأسعار قبل حلول الشتاء المقبل مع استمرار الحرب.