رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسرائيل تهدد بطرد فلسطينيين يسكنون كهوفًا ورثوها عن أجدادهم

ستوديو

سلطت قناة العربية السعودية الضوء على المعاناة التي يعيشها بعض الفلسطينيين الذين يسكنون كهوفًا ورثوها عن أجدادهم في تقرير رصد تعنت الاحتلال مع هذه الأسر التي باتت مهددة بالطرد من مساكنهم.

محمود  أبوصبحة يعيش مع عائلته في كهف قديم ورثه عن أجداده، ويكسب قوت يومه من الرعي والزراعة بنمط حياة بدائي حافظ عليه، كحال أكثر من 1000 فلسطيني في هذه المنطقة قائلًا إنه من سكان مسافر يطا، وتربى وعاش في هذه المنطقة ومصدر رزقه بها من خلال تربية الأغنام والزراعة ولا يوجد بديل ثاني، حيث إنه لا يستطيع أن يعيش مع الغنم وسط المدينة.

اليوم، بات سكان هذه المنطقة مهددين بالطرد من مساكنهم بعد قرار المحكمة الإسرائيلية العليا الذي يزعم أنهم أقاموا تجمعات بمناطق تدريبات عسكرية.

وقالت وضحة الحج من سكان مسافر يطا: لا مجال لنا أن نذهب للمدينة، وليس لنا بدائل للعمل هناك، كما أننا في هذه البلد نشعر بالأمان.

المنطقة تُعرف باسم "مسافر يطا" وهي عبارة عن تجمعات بسيطة جنوب الضفة الغربية.. الفلسطينيون عاشوا فيها بهذا الأسلوب القديم منذ مئات السنين، وهو ما ينفيه الإسرائيليون، بحجة أن السكان وصلوا المنطقة عام 1980، وبالتالي فإقامتهم غير قانونية.