رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير: تحسين رواتب 4.5 مليون موظف بالقطاع العام فى الموازنة الجديدة

ستوديو

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية إن الموازنة التي قدمتها الحكومة أمام البرلمان للعام المالي 2022 – 2023، تميل لزيادة الإنفاق على الفرد والخدمات بشكل كبير، حيث تم تحسين رواتب 4.5 مليون موظف بالقطاع العام والحكومي فى الموازنة الجديدة.

وأضاف عبدالمنعم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أنه تمت زيادة مخصصات التعليم والصحة، ما يعني أن التعليم والصحة من أولويات الدولة المصرية، رغم أن المشهد العالمي وزيادة سعر الفائدة في البنوك المركزية مرعب.

وواصل: "لأول مرة نسمع عن وصول التضخم في الولايات المتحدة لـ8.5%، وكان أقصى رقم تحققه في معدلات التضخم 2% في أصعب السنوات".

ولفت إلى أن الدعم في الموازنة الجديدة ارتفع إلى 90 مليار جنيه، وزاد دعم تكافل وكرامة 22 مليار جنيه، ليغطي 14.2 مليون مواطن، بواقع 3.2 مليون أسرة مصرية.

ولفت إلى أن حد الإعفاء الضريبي للموظفين بالقطاعين الخاص والعام يصل إلى 30 ألف جنيه، وهو ما يقلل ضريبة كسب العمل التي كان يتم خصمها من إجمالي راتب الموظف السنوي، مشيرًا إلى أن الدولة تحاول تحقيق إيرادات أولية العام المقبل تصل إلى 1.5 تريليون جنيه.

وأكد أن هناك مخاطر تحيط بالموازنة ومنها تحرك سعر برميل البترول، مؤكدًا أن أي تغير في سعر النفط على مستوى العالم سيجعل هناك عجزًا في الموازنة.