رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لن تصدق.. خبير اقتصادى يكشف السر الحقيقى وراء أزمة الاقتصاد العالمية

ستوديو

كشف الدكتور أحمد سعيد خبير اقتصادي وأستاذ القانون التجاري، السر الحقيقي وراء أزمة الاقتصاد العالمية، مؤكدًا أن الأزمة الاقتصادية التي يعانيها العالم ليست بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية فقط، بل ما يحدث الآن هو تداعيات أزمة جائحة فيروس كورونا، حد قوله.

وقال خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر" على القناة الأولى والفضائية المصرية: "مع بداية انتشار الجائحة، خسر كل المنتجين، وبالتالي فإنهم يحاولون الآن، تعويض خسائرهم، وعندما زاد الطلب على المواد البترولية بعد انحسار الوباء، عمل المستثمرون الدوليون والشركات البترولية على تعويض خسائرهم".

 

الآثار الناتجة عن ارتفاع أسعار البترول

وتابع الخبير الاقتصادي: "زيادة أسعار البترول انعكست على الصناعة ككل، مثل سعر إنتاج الكهرباء وسعر الشحن الدولي، حيث زادت أسعار المحروقات، وتكبدت شركات الشحن خسائر ضخمة بسبب توقف الخطوط الملاحية، وعندما عادت حركة التجارة العالمية عملت على تعويض خسائرها أيضًا". 

وواصل: "بايدن طلب أكثر من مرة زيادة إنتاج أوبك من البترول لضمان السيطرة على سعر المواد البترولية في السوق، ومع ذلك رفضت، لأنّ المنتجين يسعون إلى تعويض خسائرهم".

وحول منتجى المواد الغذائية على مستوى العالم، أوضح أنها تكبدوا خسائر فادحة في فترة كورونا، حيث أغلقت المدارس والفنادق والمطاعم وتوقفت الحياة بسبب كورونا، حيث تخلصت المزارع من إنتاجها ورمته في البحر، وبالتالي فإنها خسرت خسائر طائلة، لذلك سعى أصحاب المزارع إلى زيادة أرباحهم عبر تقليل الإنتاج ورفع سعر المنتجات".