رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القومى للبحوث: يمكن اكتشاف مرض التوحد من عمر 6 أشهر (فيديو)

ستوديو

قالت الدكتور آمال مختار، رئيس قسم بحوث طب المجتمع بالمركز القومي للبحوث، إن الدولة تقوم بعمل مبادرات للكشف المبكر عن مرض التوحد، لافتة إلى أنه من الممكن اكتشاف مرض التوحد من عمر 6 أشهر.

وأضافت «مختار»، خلال لقائها ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة dmc، اليوم الاثنين، أن الأم أكثر شخص يستطيع اكتشاف مرض التوحد للطفل، وذلك من خلال التعامل وطريقة الاستجابة، والتعامل فى فترة الرضاعة، مشيرة إلى أن معدل الانتشار للتوحد على مستوى الشرق الأوسط يكون 1%.

ونوهت بأن هناك علامات تبين أن الطفل مصاب بالتوحد، منها لا يتفاعل أو يضحك فى حالة التواصل معه من قبل الأم، وفى عمر الـ9 أشهر يستطيع الطفل أن ينطق حرفًا، ففى حالة عدم الحديث تكون هناك مشكلة، وفى أثناء الوصول لـ عام يستطيع أن يقول كلمة وفى حالة عدم الحديث يتبين أن الطفل مصاب.

وأوضحت رئيس قسم بحوث طب المجتمع بالمركز القومي للبحوث، أن هناك أكثر من علامة يجب أن تظهر على الطفل، وليست علامة واحدة فقط، وفى الغالب ينتج عن التوحد تأخر فى القدرات الذهنية.

 

لا يوجد علاج لمرض التوحد

وأكدت أنه لا يوجد علاج لمرض التوحد، ولكن هناك تنمية قدرات، ففى حالة اكتشاف المرض فى فترة مبكرة تكون هناك سرعة فى تنمية القدرات، والطفل المصاب بالتوحد ليس متخلفًا، ولكن مختلف، حيث إن 34% فقط من الأطفال المصابة بالتوحد هم من يذهبون للمدارس، وتكون مدارس خاصة، والمدرسون لا يستطيعون التعامل معهم.

وتابعت: على المجتمع تقبل التعامل، مؤكدة أن معظم الأمهات التى لديها أطفال مصابة بالتوحد تترك الأطفال فى المنزل، مشيرة إلى أن التوحد يكون بسبب أشياء كثير منها عوامل وراثية، والعوامل البيئية، والتلوث وغيرها.