رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الخارجبة الألمانية» تكشف تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على مفاوضات مؤتمر المناخ المقبل

ستوديو

أجابت جينيفر مورجان وكيلة وزارة الخارجية الألمانية، والمفوضة الخاصة لشئون السياسات البيئية بوزارة الخارجية الألمانية، عن تأثير الأزمات السياسية الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا على المفاوضات التي سيشهدها مؤتمر المناخ المقبل، في نوفمبر بمدينة شرم الشيخ.

وأكدت مورجان، في حوارها مع الإعلامية ليندا عبداللطيف، مقدمة برنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن التحول في مجال الطاقة أمر مهم جدًا، موضحةً أنّ أمورًا مثل السلام وتأمين إمدادات الطاقة وتوزيع التزامات تغير المناخ بصورة أكثر عدلًا، لا يمكن العمل فيها بمعزل عن الآخر، وهو الأمر الذي يعني ضرورة الانتقال سريعًا نحو اقتصاد أكثر كفاءة وتجددًا مما يفرض ضغوطًا أكبر من ذي قبل.

وأضافت مورجان: "نحتاج إلى التعامل مع هذه الأمور بالتزامن مع الأزمات الأخرى حتى لا نعود إلى استخدام الوقود الأحفوري".

وحول تأثير الأزمة الروسية والوقود في ألمانيا، أوضحت أن بلادها تولي اهتمامًا كبيرًا بالحرب الروسية الأوكرانية، والالتزام بالانتقال بصورة سريعة إلى مصادر الطاقة المتجددة والارتقاء بكفاءة الطاقة، وقد تقدمنا بعدد من القوانين الخاصة برفع كفاءة الطاقة إلى البرلمان الألماني لتحقيق هذا الانتقال بصورة سريعة.

وواصلت: "حان الوقت الذي يجب أن نتوقف فيه عن الاعتماد على إمدادات روسيا من الوقود الأحفوري والتوقف عن اعتمادنا على مدى زمني أطول على إمدادات الوقود الأحفوري التي ننتجها، والحكومة الألمانية تعمل على سد أي نقصان في تلك الإمدادات من دول أخرى غير روسيا".