رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«نوع معين فقط».. حسام عبدالغفار يكشف تفاصيل أزمة نقص لبن الأطفال

ستوديو

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، عن حقيقة أزمة لبن الأطفال، قائلا: "لبن الأطفال هو مصطلح عام يحمل جميع أنواع ألبان الأطفال".

وقال الدكتور حسام عبدالغفار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حديث القاهرة المذاع عبر فضائية القاهرة والناس، إن هناك نوعا واحدا من الألبان وهو اللبن المخصص للأطفال الذين يعانون من حساسية ضد اللبن الذي تدخل فيه ألبان الأبقار، وهو يختلف عن حساسية اللاكتوز.

وأوضح أنه يوجد مراكز قليلة  فقط بها أزمة نقص هذا النوع من الألبان بسب الاضطراب العالمي في نقص سلاسل الإمداد، حيث يتم استيراد هذا النوع من الألبان من الخارج، لافتا إلى أن الدولة منتهية من طلبات الاستيراد من شهر يوليو الماضي، وكان المتوقع أن تصل كما هو معتاد من شهرين إلى ثلاثة أشهر لكن حصل تأخير.

وأشار إلى أنه يوجد لدينا مخزون استراتيجي استطاع أن يسد الفجوة الموجودة في هذه المراكز، حتى وصول اللبن، معقبا: "لم نعلن عن وصوله في الوزارة لكن أعلنا عن وصوله في مراكز التوزيع التي تتعدى الـ24 مركزا".

وتابع: "من يوم السبت وهذه الألبان، التي تخص الأطفال الذين يعانون من حساسية ضد أي لبن يدخل في تصنيعة ألبان الأبقار، موجودة في وحدات الرعاية الأساسية وفي المستشفيات الجامعية".