رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

منها التمويل.. عصام شيحة يكشف الحلول للخروج من مشكلات الأحزاب

ستوديو

أكد عصام شيحة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، عن أن الأحزاب السياسية لديها مشكلات كبيرة، وعلى الدولة أن تساعد الأحزاب لحل تلك المشكلات للخروج منها. 

 

ولفت خلال حواره مع الإعلامية إنجي القاضي ببرنامج "مساء دي إم سي" المذاع على قناة "دي إم سي" مساء الأحد، إلى أنه للخروج من تلك المشاكل لا بد أن تتوافر إرادة سياسية لدى الدولة لدعم الأحزاب السياسية، وتحفيز الأحزاب لاختيار كفاءة عندها، من خلال دعمهم ماليًا حتى لا تترك الأحزاب فريسة لرجال الأعمال، خاصة أن الأحزاب لديها ندرة في الموارد المالية، وغياب التبرع في السنوات الأخيرة.

 

وأوضح رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن الأحزاب تحتاج لأمرين، أولهما تغيير الصورة الذهنية لدى المواطن المصري تجاه الأحزاب والحزبية، وأنها ليست ديكورا، والنقطة الثانية هو فتح باب الأحزاب أمام الشباب لأن الأحزاب مدارس سياسية وبدلًا من ترك الشباب فريسة للجماعات الإرهابية والإعلام المضلل، يدخل الحزب الذي يريده وأفكاره قريبة منه ويعترض في داخل الحزب وداخل وطنه.

 

وتابع: “نحتاج ثورة تشريعية في القلب منها ربما تغيير الدستور”، مضيفًا: “إحنا ليه مبنعملش انتخابات الإدارة المحلية؟ لأننا لدينا نصوص في الدستور تعوق هذا الأمر، رغم أهمية هذه الانتخابات خاصة للشباب التي تحتاج إلى مدارس سياسية، والأحزاب هي المدارس السياسية لهؤلاء الشباب”.