رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبيرة اقتصادية: الدول الناشئة الأكثر تأثرًا بالأزمات الاقتصادية

ستوديو

قالت هدى الملاح، الخبيرة الاقتصادية، إن الأزمة الاقتصادية العالمية حدثت نتيجة وجود اضطراب في معدلات الإنتاج والاستهلاك، نتيجة أزمات مثل كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

 

وأضافت الملاح خلال مداخلة عبر برنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، على قناة "النهار"، أن الأزمات التي شهدها العالم حدثت في فترة قريبة، منوهة بأن التضخم وصل في أمريكا إلى 8.4%، وكان على أمريكا التصرف في التضخم، وتم اتخاذ قرار رفع الفائدة، وهذا القرار أثر على العالم كله.

 

وتابع: "أكثر دول بتتعب نتيجة تلك القرارت هي الدول الناشئة، ومصر من الدول دي"، موضحة أن مصر خلال الـ30 سنة لحكم حسني مبارك إضافة إلى سنوات الثورات في مصر حتى 2013، لم تشهد مصر أي أعمال تنمية.

 

وأردفت: "طول ما فيه إرهاب في أي دولة أو مجتمع عمر ما هيكون في استقرار اقتصادي أو تنمية ونهضة اقتصادية، لأن كل البلاد بتشتغل على الاستثمار الأجنبي والمحلي، ومن الطبيعي أن يقلق أي مستمثر على أمواله في أي دولة بها اضطراب أو إرهاب".

 

وأوضحت أنه لا يمكن أن يكون هناك اقتصاد في ظل وجود الإرهاب، مشيرة إلى أنه في 2020 كورونا ضربت العالم كله، وبرغم الأزمة إلا أن النمو في مصر كان مرتفعا عن أي دولة، وعندما تجاوزنا كورونا، وجدنا الحرب الروسية الأوكرانية، وتلك الأزمات أي اقتصاد من الطبيعي أن يتأثر بسببها.